الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:43 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: ترامب يرتكب جريمة والعمال البريطاني يتهم جونسون

صحف عالمية
صحف عالمية

تمكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من فرض سيطرته على الصحف العالمية بسبب قراره الأخير حيال منظمة الصحة العالمية، علاوة على الأوضاع الأخيرة في بريطانيا بسبب فيروس كورونا، وتنبؤات بتدبير المؤامرات.

خطوة غير مسبوقة

اعتبرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتجميد التمويل لمنظمة الصحة العالمية، خطوة غير مسبوقة وتثير الجدل، خاصة وأنها تأتي في الوقت الذي يشهد فيه العالم أسوأ ما يمكن أن مر عليه منذ عقود وهو "فيروس كورونا"، مما يزيد من الشكوك القائمة بين إدارة ترامب والمنظمات الدولية بشكل عام.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن الرئيس ترامب يحاول أن يدافع بغضب عن تعامله وطريقة إدارته للأزمة مع تفشي المرض في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يدخل في صدام وبريطانيا بؤرة جديدة لوباء كورونا

ووفقا للشبكة، فإن هناك العديد من التساؤلات الحادة حول ما إذا كان ترامب قد قلل من أهمية الأزمة أو تجاهل تحذيرات أعضاء إدارته بشأن شدتها سعى الرئيس الأمريكى لإلقاء اللوم في مكان آخر، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية ووسائل الإعلام الإخبارية.

قطع الدعم يمثل خيانة

فيما انتقدت صحيفة "الجارديان" البريطانية، قرار تجميد التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية، مؤكدة على إتمام خطوة مثل هذه في ظل الأزمة التي يشهدها العالم الآن والمتمثلة في فيروس كورونا تعد "جريمة ضد الإنسانية" وستكلف العالم المزيد من الأرواح.

وقال ريتشارد هورتون، رئيس تحرير مجلة لانسيت الطبية: إن "قرار ترامب كان جريمة ضد الإنسانية.. كل عالم وكل عامل صحي وكل مواطن يجب أن يقاوم ويتمرد ضد هذه الخيانة للتضامن العالمي".

اقرأ أيضا: صحف العالم: كورونا أثبت فشل ترامب والهند على شفى حرب أهلية

بينما أفاد دكتور أميش أدالجا، وهو الباحث البارز في مركز جامعة جونز هوبكنز للأمن الصحي، بأن منظمة الصحة العالمية ارتكبت أخطاءً وقد تحتاج إلى إصلاح، لكن هذا العمل يجب أن يتم بعد مرور الأزمة، قائلا: "ليس في منتصف وباء أن تفعل هذا النوع من الأشياء".

مؤامرة إصابة بوريس جونسون

أكد حزب العمال البريطاني، أن البلاد شهدت ما يشبه بنظرية المؤامرة من خلال الأخبار التي تم تداولها حول إصابة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، حيث رجح أنه لم يصب بأي فيروس أو مرض من الأساس، وفقا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وقالت أندي فوكس، وهي أكبر مسؤولة منتخبة في حزب العمال، وترأس الهيئة الحاكمة: إن "رئيس الوزراء لم يكن يعاني من كوفيد-19، وأن الأطباء اضطروا إلى التستر على حالته الحقيقية".

اقرأ أيضا: صحف العالم: نائب جمهوري يفكر في منافسة ترامب على الحكم

وأضافت فوكس: "تم حجز رئيس الوزراء في المستشفى، وكان على جميع الموظفين التوقيع على اتفاقية تضمن السرية، ورفض طبيبان اختلفا مع تشخيص حالته وأعيدا إلى المنزل في إجازة إجبارية، وقال أحد الأطباء: "إذا كان لديه كوفيد-19 فأنا لست طبيبا".


أطباء بريطانيا في خطر

أوضحت "سي إن إن"، أن بيانات الحكومة البريطانية تكشف أن ثلث موظفي هيئة الصحة البريطانية، تحديدا من تم اختبارهم كانوا بالفعل مصابين بفيروس كورونا.

وبحسب الإحصائيات التي قدمتها الشبكة الأمريكية، فقد أجرى نحو 17 ألف شخص ينتمون إلى فئة العمال الرئيسيين في قطاع الصحة وأسرهم، اختبارات بعدما أظهروا أعراضا أو يعيشون مع أشخاص يعانون من الأعراض، ثبت إصابة 5733، أي 34% منهم بالفيروس.

وتعرضت الحكومة البريطانية لضغوط شديدة لتكثيف الاختبارات للعاملين في الخدمات الصحية الوطنية وأسرهم، ولتحسين وصولهم إلى معدات الحماية الشخصية المناسبة.

تحذيرات صندوق النقد الدولي

صحيفة "فايننشال تايمز" نقلت عن صندوق النقد الدولي، تحذيرات وجهها إلى مختلف دول العالم، من الآثار الاقتصادية المترتبة عن فيروس كورونا، مؤكدة أنه يتعين على معظم الدول أن تتوقع انكماش اقتصاداتها بنسبة 5% عما كان مقررا حتى بعد الانتعاش المتوقع في عام 2021.

وتوقعت جيتا جوبيناث كبيرة الاقتصاديين في الصندوق، أن يشهد هذا العام أسوأ انكماش اقتصادي عالمي منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي، وقالت: إن "التوقعات العالمية تغيرت بشكل كبير منذ يناير، حيث شهد العالم خسائر في الإنتاج من شأنها أن تطغى على الأزمة المالية العالمية لعام 2008".

وتُرجِح جيتا حدوث انتعاش جزئي في عام 2021، وارتفاع معدلات النمو، لكن مستوى الناتج المحلي الإجمالي سيظل أقل ما قبل تفشي الفيروس، حيث لا يزال حجم وقوة الانتعاش موضع تساؤل.