الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:11 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خواطر الشعراوي وأذان محمد رفعت وعمو فؤاد وفطوطة وفوازير نيللي وشريهان .. شكل رمضان زمان (فيديو)

خواطر الشيخ الشعراوي
خواطر الشيخ الشعراوي

فوازير رمضان زي نيللي وشريهان، ومسلسلات تاريخية زي رأفت الهجان، ومواعظ الشيخ الشعراوي وصوت محمد رفعت وقت الآذان، وبوجي وطمطم وبكار.. ده كان شكل رمضان زمان.

عدد محدود من القنوات والأعمال لكنها كانت مميزة ينتظرها المشاهدون كل عام ظلت عالقة في أذهانهم حتى الآن وافتقدها جيل السبعينات والثمنينات.

وبالرغم من كثرة القنوات والمسلسلات، والفنانين والمنتجين والتطورات التي شهدها التلفزيون، إلا أن كل ذلك لم يستطيع إنتاج عمل واحد فقط بقيمة أعمال زمان، وغابت عن الدراما كثير من الأشياء التي كانت مادة أساسية تعرض على شاشة التلفزيون في رمضان.


الأعمال التاريخية والدينية

غابت الأعمال التاريخية والدينية عن العرض في رمضان، وحتى العمل الوحيد الذي كان من المقرر عرضه في رمضان خرج عن المنافسة هذا العام وهو مسلسل "سيف الله" بطولة عمرو يوسف.

 وذلك لأسباب خاصة بميزانية العمل حيث يتكلف العمل تكاليف باهظة تعد من أضخم الميزانيات في الدراما المصرية، بالإضافة أن المسلسل يحتاج إلى الكثير من التجهيزات، والخبرات التنفيذية للمعارك الحربية القديمة.

وقدمت مصر مسلسلات تاريخية هامة عرضت في رمضان مثل "محمد رسول الله" بأجزائه الخمسة بدايةمن عام 1985،و"عمرو بن العاص" 1994، و"الفرسان" 1994، "رأفت الهجان" 1988، و"الملك فاروق" 2007، و"نابليون والمحروسة" 2012.


فوازير رمضان

من الأعمال المميزة في رمضان زمان، التي نشأ وتربى عليها أجيال الثمنيانات والتسعينات، الفوازير، والتيكانت  أهم ما يميز رمضان حيث كانت وجبة أساسة يقدمها النجوم الكبار من رواد الفوازير مثل نيللي وشريهان وسمير غانم.

سمير غانم

بكاركاتير مميز وأداء باهر استطاع سمير غانم من خلال شخصة فطوطة في رسم صورة ذهنية لم تغيب أبدا عن أذهاننا، والفوازير التى كان يقدمها تعتبر من أبرز الفوازير الرمضانية التى ظهرت في الثمانينيات وأصبحت أحد رموز فوازير رمضان.

نيللي

ومن السبعينات حتى منتصف التسعينات، شكلت نيللي حالة من البهجة من خلال الفوازير المتميزة التي قدمتها، أبرزها: "الخاطبة"، "عروستى"، "عالم ورق"، "صورة وفزورة"، صندوق الدنيا" و"أم العريف". "ألف ليلة وليلة"، "ورد شان"، "حاجات ومحتاجات"، "عروسة البحور"، و"فاطيمة وكريمة وحليمة"

فؤاد المهندس

أما عمو فؤاد الذي ارتبط به الكبار والأطفال في رمضان قبل الفطار حيث كان يقدم الفنان الكبير فؤاد المهندس فوازير عمو فؤاد ، والتي تضمن مواضيع متنوعة وكان يحرص الأطفال على الاجتماع لسماع فوزايز عمو فؤاد، وشارك الفنان الراحل في التمثيل، ليلى طاهر، فاروق فلوكس، وعدد كبير من نجوم زمان.

خواطر الشعراوي

أما صوت "إمام الدعاة" الشيخ محمد متولي الشعراوي قبل أذان المغرب فى رمضان، استطاع أن يمتع أذاننا حتى الآن فرغم مرور السنوات تهتم القنوات بعرض حلقات برنامج "خواطر" الذى ظل يذاع كل عام فى الشهر الكريم فى نفس الموعد حتى بعد وفاته، حيث يعد من طقوس الشهر الكريم التي تعود عليها المصريون.


الشيخ سيد النقشبندي

والشقبندي "مولاى إنى ببابك قد بسطت يدى" الذي ارتبط صوته عبر أثير الراديو بشهر رمضان بالابتهالات والأناشيد الدينية التي كان يصدح بيها قبل آذان المغرب، لعل أبرزها "رمضان أهلا" و"الله يا الله".