الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 01:30 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منهم معالي زايد وإسماعيل ياسين.. كيف تناول الفن قضية المتحولين جنسيا؟

فيلم السادة الرجال
فيلم السادة الرجال

أثارت قصة تحول ابنة الفنان هشام سليم جنسيًا جدلًا كبيرًا خلال الساعات الماضية، وانقسم الجمهور بين مؤيد ومنتقد، ولم تكن هذه أول حالة نراها في المجتمع المصري.

ولكن عرض الفن هذه المشكلة من قبل بين الإطار الدرامي والكوميدي في العديد من المسلسلات والأفلام والمسرحيات والتي لاقى بعضها رواجًا وتعاطفًا من الناس.

ويرصد "الطريق" الأفلام والمسلسلات التي تناولت قضية المتحولون جنسيًا

الآنسة حنفي

لم تكن هذه المشكلة أو القضية وليدة اللحظة حيث رأينا ذلك في إطار كوميدي من خلال فيلم الآنسة حنفي الذي لعب بطولته الفنان الراحل إسماعيل ياسين.

جسد الفنان إسماعيل ياسين شخصية الشاب "حنفي" الذي يتحول فجأة لفتاة ويحمل لقب "الآنسة حنفي" في إطار كوميدي، دون الدخول في التفاصيل.

السادة الرجال

وبعدها بسنوات عديدة رأينا الفنانة معالي زايد في دور مختلف وجرئ أثار جدلًا بالرغم من طبيعته الكوميدية في فيلم "السادة الرجال".

وفي هذا الفيلم تطرق للقضية بشكل أوضح وأدق من خلال إبراز عملية التحول الجنسية بناءً على رغبة الشخصية، دون وقوع مشكلات صحية.

صرخة أنثى

تناولت أيضًا الدراما قضية "المتحولون جنسيا" من خلال مسلسل لعبت بطولته الفنانة داليا البحيري وأثار جدلًا كبيرًا وقتها.

وتظهر خلال أحداث المسلسل وجود توأم فتاة وصبي ولكن يعاني الصبي من مشكلات نفسية وجسدية تجعله يتوجه للطبيب وينصحه بالخضوع لعملية تحويل الجنس، ورصد العمل العديد من المواقف التي تمر بها الشخصية وتعاملها مع الأمر وتعامل من حولها.

اقرأ أيضًا: من بينهم نيللي كريم وبشرى.. إصابات النجوم في مواقع التصوير

بنات العم

ورأينا في فيلم "بنات العم" التعامل مع هذه القضية بصورة خيالية كوميدية بعض الشئ، من خلال تحول ثلاث فتيات إلى ثلاثة رجال بعد أن أصابتهم لعنة بسبب بيعهم المنزل.

جراب حوا

ظهرت الفنانة راندا البحيري في دور مختلف عن ما قدمته من قبل في مسلسل "جراب حوا"، والذي وصفته بأنه أصعب أدوارها عندما قدمت دور فتاة متحولة جنسيًا ولدت بمشكلة في تركيباتها الجنسية والعضوية.