الطريق
السبت 1 يونيو 2024 04:17 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معلومات عن الشيخ محمود الطبلاوي الذي توفى عن عمر ناهز الـ86

الطبلاوي
الطبلاوي

غيب الموت عن عالمنا، اليوم الشيخ محمد محمود الطبلاوي، وهو أشهر مشايخ القراءة في مصر، ونقيب قراء ومحفظى القرآن الكريم وفقا لما أعلنه المتحدث باسم النقابة.

ولد الشيخ محمد محمود الطبلاوي في ٢٤ سبتمبر عام 1934، بحي ميت عقبة التابع لمحافظة الجيزة، وهو أحد الأعلام في مجال قراءة القرآن، عند ولادته بشر جده والدته بأن ابنها سيكون ذا شأن، وحافظا للقرآن الكريم، ما جعل والده يعمل من أجل ذلك.

أشرف والده على تحفيظه بالمنزل، وكان يكرم شيخه، حتى يهتم به، فكان يدفع أضعاف ما يحدده الشيخ لمصاريف الكتاب، وأتم ختمة وهو في التاسعة من عمره، وذبح والده وقتها خروفا فرحا بما أنجزه صغيره، وكان وحيدا.

بدأ العمل في تلاوة القرآن الكريم وكان عمره ١١ عاما،. وأول ما أخذه لقاء عمله هو ٥ قروش من عمدة قريته، ومن وقتها وقد ذاع صيته.

فأصبح معروفا بأنه قارئ العائلات المعروفة، ورغم صغر سنه إلا أنه كان ينافس أعلام المجال وقتها، نجله الأخير يبلغ من العمر ١٠ سنوات، ولديه من الأبناء 8 من الذكور و5 من البنات، كما أنه تزوج 3 نساء، وتزوج أولى هذه النساء وعمره لا يتجاوز 16 عامًا، وأنه كان فى شبابه يشرب كوب سمن بلدى "بارد" حتى آخره.

اقرأ أيضا: عاجل| نقابة القراء تعلن وفاة الشيخ الطبلاوي

بدأ يتابع عمل شغل الليالى الميتم كان 3 أيام وأسبوع وأربعين، ومن وقتها وهو يرزق خيرا من تلاوة القرآن وقال عملت بحديث"إن خير ما أخذتم عليه أجرًا هو كتاب الله".