الطريق
الخميس 23 مايو 2024 08:41 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يدمر الأعضاء الحيوية.. استشاري يحذر من أضرار الكاتشب على الجسم

الكاتشب
الكاتشب

يفضل الكثيرين تناول الكاتشب مع الأكلات الخفيفة والسريعة، بينما يلجأ اَخرون إلى الاعتماد على منتجاته بصورة أساسية وفى وجباتهم وأكلاتهم، دون أن نعرف مخاطر تناوله والأضرار التى قد يلحقها بالجسم.

ومن جانبه، كشف الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، أضرار تناول الكاتشب بإفراط وما يسببه من إتلاف الأعضاء الحيوية ومنها خلايا الكبد.

وأوضح استشاري الطب الوقائي، أن الكاتشب يحتوي على نسبة عالية من شراب الذرة عالى الفركتوز، وهى مادة شديدة الضرر، حيث تتسبب فى إتلاف خلايا الكبد وإضعاف مناعة الجسم.

وأشار حتة إلى أن، الكاتشب يدخل فى تصنيعه العديد من المواد المضرة بالصحة، ومنها الطماطم والمواد الحافظة والخل المقطر، والتي تتسبب فى الإضرار بصحة الإنسان وإصابته بأمراض منها السكري والسمنة.

وأكد استشاري الطب الوقائي، على أن الكاتشب يؤدة تناوله إلى التعرض الشديد لتراكم السموم داخل الجسم، وذلك بسبب احتوائه على مادة الخل المقطر، والذي يدخل فى تركيبه بعض المواد الكيميائية والمبيدات السامة.

 

اقرأ أيضًا: معلومات تهمك في رمضان.. تعرف على فوائد البلح باللبن للجسم

وأضاف حتة، أن الأطفال الذين يتناولون الكاتشب بإفراط أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز العصبي، ومنها التوحد وذلك بسبب احتوائه على مستويات عالية من الزئبق، وهو من المعادن شديدة السمية، التى تتسبب فى حدوث مضاعفات على المخ، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

ومن جانبهم، ذكر العلماء الأمريكيون والسويديون والكوريون، أن شراب الذرة عالى الفركتوز والذي يدخل فى تصنيع الكاتشب يتسبب فى نمو الأورام بشكل أسرع، بالإضافة إلى أن شراب الذرة يدخل فى الكثير من الأطعمة المصنعة، ومنها الكاتشب والصلصة والبسكويت والوجبات الخفيفة وصلصى اللحوم والحبوب والعصائر وغيرها الكثير من المشروبات غير الكحولية.

 

جدير بالذكر، أن الشراب يحتوي على كميات هائلة من الفركتوز، والتي تسبب مشكلات فى عمل الكبد، بالإضافة إلى تحول الفركتوز إلى الجليكوجين والذي يتسبب فى تراكد الدهون فى الجسم، وفقاً لموقع "إنفيرس".