الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 09:46 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: خلافات بين ترامب وبومبيو بسبب انتخابات الكونجرس

الصحف العالمية
الصحف العالمية

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية اليوم السبت، ما بين تنحي رئيس لجنة الاستخبارات في الكونجرس بسبب هاتفه، وظهور لقاح جديد يكشف أخطر جزء في فيروس كورونا.

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الضوء على استقالة رئيس لجنة الاستخبارات ريتشارد بار من منصبه، بعد مصادرة عملاء "الإف بي آي"هاتفه المحمول، للبحث عن دليل يتعلق بمبيعات الاسهم قبل انتشار فيروس كورونا، وأدت الذي انهيار في الأسواق العالمية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: دعم فرنسي لفلسطين ومظاهرات أفغانية ضد إيران

وذكر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، عن ولاية كاليفورنيا، "بار أبلغه بأن التنحي قرار نابع منه وعن اقتناع، كونه يعتبر أن هذه الخطوة ستكون في مصلحة اللجنة".

خلاف بين ترامب وبومبيو

أفادت "واشنطن بوست" الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا وزير خارجيته مايك بوبيو، بالتفكير في الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ بولاية كنساس، إلا أن الأخير رفض هذا الطلب تماما.

ووفقا لما ورد فإن المباحثات جرت بين ترامب وبومبيو بشأن الترشيح في الكونجرس خلال اجتماع أجري بينهما في البيت الأبيض، وأكد الرئيس الأمريكي لوزير خاريجته أنه يقدر على الاحتفاظ بالمقعد للجمهوريين لو ترشح.

وترى الصحيفة الأمريكية أن طلب ترامب من بومبيو أثار حالة من القلق بين أعضاء الحزب الجمهوري، وفكروا في احتمالية فقدان أغلبيتهم مجلس الشيوخ فى الانتخابات المقررة فى نوفمبر المقبل، وأن المقعد الذى كان مضمونا فى كنساس من قبل ربما يشهد تنافسا الآن.

اقرأ أيضا: صحف العالم: الكمامات نهج جديد في البيت الأبيض وانتقاد خطة جونسون

لقاح جديد

ونوهت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن الجهود التي يبذلها العلماء من أجل تطوير لقاح جديد لمواجهة فيروس كورونا، مشيرة إلى أنها تعتمد على إعطاء الجسم الشفرة الوراثية لأخطر جزء من الفيروس لمنعه دخول الخلايا.

ومن المقرر أن تبدأ التجارب على البشر في منتصف يونيو المقبل، ويأمل العلماء أن يتمكنوا من إجراء 6 آلاف اختبار بشري بحلول شهر أكتوبر، لكي تكون تقنية الثورية جاهزة في وقت مبكر من العام المقبل.

خطة ترامب

نوهت صحيفة "الجارديان البريطانية، إلى ظهور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمرة الثانية دون ارتداء الكمامة الوقائية، خلال زيارته لأحد المنشآت المسؤولة عن توزيع المعدات الطبية فى ولاية بنسلفانيا.

وقالت الصحيفة البريطانية: إن "ترامب سافر إلى هذه المنشآت للإعلان عن خطة جديدة تساعد على تجديد المخزون الفيدرالي الحيوي، مشيرة إلى أن ترامب ورئيس موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز لم يرتديا الكمامة.

اقرأ أيضا: صحف العالم: احتمالات عودة قواعد الإغلاق والكمامة الأمريكية في إسرائيل