الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:51 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: احتمالات عودة قواعد الإغلاق والكمامة الأمريكية في إسرائيل

صحف العالم
صحف العالم

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية اليوم الخميس، ما بين إعادة فرض القيود مجددا بسبب زيادة نسبة الإصابات إلى رصد لمتلازمات مرعبة ومتعاقبة.

عودة الإصابات

ذكرت "واشنطن بوست" الأمريكية، "في الوقت الذي تحاول فيه مختلف دول العالم وعلى رأسهم الولايات المتحدة اكتشاف طرق لتخفيف قيود الإغلاق التي فرضت لاحتواء فيروس كورونا، ترتفع الإصابات مجددا لتجعل من هذه القواعد واقع صعب الفرار منه".

وأضافت الصحيفة، أن الزيادة كانت متوقعة، كما أنها تمثل تذكيرا بالتحديات التي من الممكن أن يواجهها العالم في المستقبل، مشيرة إلى أن الحكومات تبحث عن مخرج لتحرك المواطنين مجددا، في ظل الأعباء الاقتصادية.

متلازمات غريبة ومرعبة

من جانبها أفادت "سي إن إن" الأمريكية، بأن الأطباء الذين يعالجون مرضى كورونا، وجدوا مجموعة من المتلازمات الغربية والمخيفة أيضا، منها جلطات الدم من جميع الأحجام فى مختلف أنحاء الجسم، والفشل الكلوى ومشكلات بالقلب ومضاعفات مناعية.

وأكد الدكتور سكوت براكينريد، أستاذ مساعد فى فريق جراحة العناية الحادة فى كلية الطب بجامعة فلوريدا، على وجود شئ غريب ومحبط على حد سواء، وهو أن المرض يظهر نفسه بطرق عديدة مختلفة.

وأضاف براكينريد، أن الوباء في بعض الحالات يكون له آثار شديدة على قدرة المرضى على التنفس، وفى حالات أخرى، يبدو مرتبطا بوجود فشل عضوى فى عدد من الأنظمة، عندما تتوقف كل الأعضاء، والآن هو مرتبط بآثار على المناعة لدى الأطفال.

اقرأ أيضا: صحف العالم: دعم فرنسي لفلسطين ومظاهرات أفغانية ضد إيران

الكمامة الأمريكية في إسرائيل

ذكرت "نيويورك تايمز"، أنه لوحظ ارتداء وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عند وصوله لإسرائيل لإجراء محادثات حول مساعى ضم الضفة الغربية، بارتداء كمامة عليها العلم الأمريكي.

وقالت الصحيفة الأمريكية: إن "سبب ارتداء بومبيو للكمامة، هو حرصه على اتباع إجراءات السلامة وقواعد التباعد الاجتماعي"، في ظل غياب السفير الأمريكى فى إسرائيل ديفيد فريدمان لشعوره بوعكة صحية والتزامه بالبقاء فى المنزل بحسب نصيحة الأطباء له، فيما جاءت نتائج فحوصات كورنا التى أجريت له سلبية.

بريطانيا

أجريت دراسة جديدة، حول إجراءات تخفيف الإغلاق في بريطانيا، والتي قد تؤدي إلى وفاة عشرات الآلاف من الأشخاص تحديدا ممن يعانون من حالات صحية مزمنة، خاصة إذا كانوا لا يتبعون قواعد الحماية السليمة، وفقا لـ"إندبندنت" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة، أن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، سبق وأعلن عن الخطوة الأولى نحو الرجوع للحياة الطبيعية، والسماح بالتجمعات في الهواء الطلق وعودة الذين لا يستطيعون العمل فى المنزل.

اقرأ أيضا: صحف العالم: الكمامات نهج جديد في البيت الأبيض وانتقاد خطة جونسون

الاقتصاد البريطاني

من جانبها أفادت "ذا صن" البريطانية أن الإحصائيات الأخيرة كشفت عن أسوأ انخفاض وانهيار اقتصادي يمكن أن يكون قد مر به الاقتصاد في بريطانيا منذ 2008، حيث انكمش بنسبة 2% فى الربع الأول من هذا العام وسط أزمة تفشى وباء كورونا، حيث هبط الاقتصاد بنسبة 5.8% فى مارس مع إغلاق الشركات وفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية.

وقال جوناثان آثو، من مكتب الإحصاءات الوطنية، إن الوباء تسبب فى ضرر لجميع فروع الاقتصاد مارس الماضى، ما أدى لانخفاض قياسى فى النمو، حيث شهدت الخدمات والإنشاءات ومبيعات السيارات تدهور غير مسبوق.