الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 11:32 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: دعم فرنسي لفلسطين ومظاهرات أفغانية ضد إيران

صحف العالم
صحف العالم

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، ما بين التركيز على التظاهرات التي اندلعت في أفغانستان ضد انتهاكات إيران، واستبعاد إجراء اتفاق تجاري يجمع بين الصين والولايات المتحدة.

اتفاق الصين وواشنطن

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إنه "يستبعد إعادة التفاوض فيما يتعلق بالاتفاق التجاري الذي تم توقيعه مع الصين".

وأضاف ترامب، أن الصين تدرس إعاد فتح المفاوضات بشأن الاتفاق الذي وقع بين الجانبينكونهم يريدون الوصول إلى اتفاق يصب في مصلحتهم.

اقرأ أيضا: صحف العالم: تركيا تخدع بريطانيا وبراءة مستشار الأمن القومي الأمريكي

أردوغان والغرب

أفاد موقع "نيوز" البريطاني، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لن يتوقف عن تقديم المساعدات الطبية لمختلف الدول على مستوى العالم، فهو يستغل أزمة فيروس كورونا لتحسين علاقته مع الغرب.

وأضاف الموقع، أن تركيا تقدم هذه المساعدات في الوقت الذي ساءت فيه العلاقات التركية مع شركائها في حلف شمال الأطلسي في أوروبا والولايات المتحدة بفعل خلافات على نظم دفاع صاروخية روسية وحقوق الإنسان والعقوبات الغربية على إيران، ويأمل أردوغان أن تكون أزمة الفيروس فرصة لتهدئة التوترات الأخيرة.

اقرأ أيضا: صحف العالم: الشرطة الأمريكية في مأزق وحجر صحي في بريطانيا

مظاهرات أفغانية

سلطت صحيفة "تليجراف" البريطانية الضوء على التظاهرات التي اندلعت في العاصمة الأفغانية كابول، احتجاجا على مقتل العديد من المهاجرين الأفغان على يد حرس الحدود الإيراني، وذلك بعد أن تعرّضوا للضرب والتعذيب، كما عثر على جثثهم في نهر بعد إجبارهم على القفز فيه.

وأكد عدد من المسؤولين الأفغان، أن المهاجرين لقوا حتفهم خلال عبورهم بطريقة غير قانونية لإيران، وحاولوا الانتقال من ولاية هرات في وقت سابق من هذا الشهر.

وصرح عبد الغني نوري، حاكم منطقة جولان، أن 55 مهاجرا أجبروا على القفز إلى نهر حريرد.

انتهاكات إسرائيل

من جانبها طالبت فرنسا من مختلف الدول في أوروبا بضرورة الرد وبصرامة على التهديدات التي توجهها إسرائيل بضم أجزاء من الضفة الغربية.

ووفقا لـ"رويترز"، فإن كل من "بلجيكا وإيرلندا ولوكسمبورج" يريدون مناقشة سبل اتخاذ إجراءات اقتصادية عقابية ضد إسرائيل.

من جانبه أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أن حكومة الاحتلال سوف تبدأ في يوليو المقبل بتوسيع سيادتها لكي تشمل المستوطنات اليهودية، وغور الأردن في الضفة الغربية، ‭‬‬وهو ما جرى بحثه في إطار خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط.

بريطانيا وأمريكا

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الخطاب الذي وجهه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المتعلق بتخفيف إجراءات الإغلاق لاحتواء فيروس كورونا، يعد محوريا وذات أهمية كبيرة، خاصة أنه ركز على خطة "رفع الإغلاق" مرهونة بالنصائح الطبية والعلمية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: إصابة حرس ترامب بكورونا واعتزال الملكة إليزابيث

وترى الصحيفة أن هذا الخطاب يؤكد أن لندن ليست في عجلة من أمرها لتجاوز بعض إجراءات الإغلاق في البلاد دون ضمانات بأنها تجازوت ذروة تفشي الوباء.