الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 08:37 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: تركيا تخدع بريطانيا وبراءة مستشار الأمن القومي الأمريكي

صحف عالمية
صحف عالمية

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية، أبرزها محاولة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إخفاء حقائق عن فيروس كورونا لإعادة الاقتصاد، وبراءة مستشار الأمن القومي الأمريكي.

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بأن القرار الذي أعلنت عنه وزارة العدل بإسقاط الاتهامات التي وجهت لمستشار الأمن القومي الأمريكي مايكل فلين، جاءت بعد حملة غير عادية تولاها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحلفائه.

ووفقا للصحيفة الأمريكية، فإن فلين سبق وقد اعترف مرتين بتعمد الكذب على عملاء الـ"إف بي آي" بشأن المباحثات التي أجراها مع دبلوماسي روسي، وذلك خلال فترة الانتقال الرئاسي التي كانت في أواخر 2016.

اقرأ أيضا: صحف العالم: جو بايدن يثير الخلاف داخل حملة الرئيس الأمريكي

في حين ذكرت شبكة "سي إن إن"، أن تخلي وزارة العدل عن قضية مايكل فلين تعد مكسبا سياسيا للرئيس ترامب، الذي سبق وأعلن عزمه العفو عن مستشاره السابق.

 

ترامب يخفي معلومات عن كورونا

من جانبها، ذكرت "واشنطن بوست" الأمريكية أن الرئيس ترامب بذل قصارى جهده خلال الأسابيع الأخيرة للتقليل من أهمية الخطورة التي يمثلها فيروس كورونا، كما أنه حاول إخفاء حقائق من أجل عودة الحياة الطبيعية وإحياء الاقتصاد مرة أخرى، الذي تضرر بفعل القيود التي فرضتها منظمة الصحة العالمية لمنع تفشي الفيروس.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: دفاع خبير البيت الأبيض عن مختبر ”ووهان” الصيني

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن إدارة ترامب، تعمدت تهميش أو تغيير مسئولين، ورفضت طلبات من أعضاء الكونجرس للشهادة، واستبعدت نماذج وإحصائيات، وأشادت بالولايات التى قامت بإعادة الفتح دون تلبية توجيهات البيت الأبيض.

ضحايا كورونا

وحذر موقع "wion" الأمريكي، من إمكانية وفاة 75 ألف أمريكي بسبب اليأس الناتج عن تفشي فيروس كورونا، حيث أنهم يلجأون للمخدرات أو تناول الكحول بنسبة كبيرة جدا أو الانتحار.

كانت منظمة الصحة العامة الوطنية الأمريكية "ويل بينج ترست"، أفادت بأنه في ظل تنامي أزمة البطالة والتدهور الأقتصادي، وعدم وجود موعد نهائى للجائحة، فإن ذلك يزيد من نسبة الوفيات نتيجة الشعور باليأس.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب ينتصر على الكونجرس والسياحة تعود للصين

بدل وقائية تالفة

سلطت صحيفة "تليجراف" البريطانية الضوء على تفاصيل جديدة تتعلق بشحنة المعدات الوقائية التالفة التى حصلت عليها بريطانيا من تركيا.

وأضافت الصحيفة، أن الأزمة بدأت من خلال عرض مساعدة عبر البريد الإلكتروني من بائع تي شيرتات فى تركيا، تعهد بأنه قادر على تقديم مساعدة لإنهاء أزمة المعدات الوقائية الشخصية ببريطانيا، وبالفعل بعد أقل من ثلاثة أسابيع، تم تصوير طائرة تابعة للقوة الجوية الملكية وهى تنتظر فى مطار إسطنبول.

وتابعت: "الأمر انتهى بكارثة، فبعد وصول الشحنة من تركيا، تم اكتشاف أن مئات البدل الطبية بلا فائدة، وأنها موجودة الآن فى مستودع قرب مطار هيثرو، وظلت 170 ألف من المعدات الوقائية فى تركيا بعدما منع المسئولون تسليمها بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة".