الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 03:25 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زيارة وزير الدفاع الأمريكي.. نواب: القاهرة تحولت لشريك رئيسي لواشنطن

عبد الله مبروك
عبد الله مبروك

"الشراكة الدفاعية بين الولايات المتحدة ومصر هي ركيزة أساسية لالتزامنا تجاه هذه المنطقة".. هكذا عبر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن أهمية زيارته للقاهرة التي تمت اليوم الأربعاء، ولقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تلك الزيارة التي جاءت لتفتح صفحة جديدة من التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.


من جانبه أكد النائب عبد الله مبروك عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، أن مصر والولايات المتحدة الأمريكية تربطهما علاقات استراتيجية منذ عام 1979 حيث تم توقع اتفاقية كامب ديفيد التي أنهت الحرب وفتحت الباب للسلام في منطقة الشرق الأوسط والتي كانت إحدى أهم ثمار حرب أكتوبر المجيدة حيث التزمت إسرائيل بالانسحاب الكامل من الأراضي المصرية التي تم احتلالها في عام 1967.


وأضاف النائب عبد الله مبروك في تصريح خاص لـ"الطريق"، إن مصر وأمريكا قادتا عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط والتي أثمرت عن توقيع عدد من الاتفاقيات بين الفلسطينيين والإسرائيليين والتي كان أبرزها اتفاقية أسلو واليوم تقوم مصر بجهود مضنية من أجل عودة التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وبدء مفاوضات السلام بين الجانبين.


إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967


وتابع النائب عبد الله مبروك أن الموقف المصري واضح بأن الحل النهائي لهذا الصراع هو إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 لافتا إلى أن العلاقات بين مصر وأمريكا تشمل مجالات للتعاون الاقتصادي والعسكري حيث يعد الجيش المصري هو الأقوى في المنطقة وهناك العديد من التعاون المشترك في هذا المجال إلى جانب وجود استثمارات أمريكية كبيرة في مصر.


الولايات المتحدة قدمت مساعدات لمصر في المجالين الاقتصادي والعسكري


من جانبها قالت النائبة رشا إسحق، عضو مجلس الشيوخ، إن العلاقات المصرية الأمريكية علاقات شراكة وتعاون مشيرة إلى أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات لمصر في المجالين الاقتصادي والعسكري بمليارات الدولارات سنويا وهو أمر محل تقدير من المصريين.


وأوضحت النائبة رشا إسحق في تصريح خاص ل "الطريق"، إن لدى مصر العديد من فرص الاستثمارية سواء في مجال الإنتاج الحربي المشترك أو في القطاعات الاقتصادية والتي يمكن للشركات الأمريكية الاستفادة منها