الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:21 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: اضطرابات سياسية في البرازيل وانتهاكات ترامب

صحف العالم
صحف العالم

اختلفت القضايا التي تناولتا مختلف الصحف العالمية اليوم الأحد، ما بين تحديد ميزانية مالية في واشنطن لمواجهة فيروس كورونا، وعدم قدرة إسبانيا على تنشيط السياحة واضطرابات في البرازيل.

ميزانية النواب

سلط موقع "s-spain" الضوء على موافقة مجلس النواب بتمرير وبفارق ضئيل حزمة الإغاثة من وباء كورونا، والتي تصل إلى 3 تريليون دولار، وإرسال مساعدات لمختلف حكومات الولايات والحكومات المحلية.

وقال الموقع: إنه "مع انخفاض مبيعات التجزئة وتزايد مطالبات إعانات البطالة، استمرت احتمالات تلقي المزيد من المساعدة من واشنطن غير مؤكدة"، موضحًا أنه مع ما يقرب من 1 تريليون دولار من المساعدات للولايات المتضررة والمدن والقبائل الأمريكية الأصلية، كان تكملة موسعة لحافز 2.2 تريليون دولار".

اقرأ أيضا: صحف العالم: الكمامات نهج جديد في البيت الأبيض وانتقاد خطة جونسون

انتهاكات ترامب

حاول أعضاء الحزب الديمقراطي، استغلال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإقالة المفتش العام لوزارة الخارجية ستيف لينيك، معتبرين أن الأخير تعمد انتهاك القانون إرضاءً وزير خارجيته مايك بومبيو، وفقا لـ"نيوزويك" الأمريكية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: عقار جديد لمواجهة كورونا ومراهقة فرعونية تحير العلماء

واعتبرت "نيوزويك" أن إقالة المفتش العام جزءً من حملة التطهير التى يشنها ترامب ضد المسئولين الذين لا يظهرون ولاء له.


السياحة في إسبانيا

أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية، أن بلادها لن تكون قادرة على الانفتاح على السائحين حتى يتم السيطرة على فيروس كورونا ، موضحة أن فرص عودة المصطافين هذا العام ضئيلة، وفقا لـ"إندبندنت" البريطانية.

وأشارت أرانتشا جونزاليس لايا، إلى أن مختلف الدول في قارة أوروبا لابد وأن تفكر في طرق جديدة لمساعدة الناس على ركوب الطائرات والحافلات، حتى يتم استئناف السفر الدولي قبل انتهاء عام 2020.

وتابعت: "ستكون هذه السنة صعبة لأننا لن نكون قادرين على الترحيب بالسياح كما فعلنا في السنوات السابقة بسبب الصحة والسلامة، ليس فقط للسياح ولكن أيضًا للإسبان".

اضطرابات البرازيل

قال موقع "إن بي أر": إن "استقالة وزير الصحة البرازيلي بشكل مفاجئ وبعد مرور شهر واحد فقط من توليه العمل وتسجيل أكثر من 14000 حالة وفاة، دليل على ما تعانيه البلاد من اضطرابات بسبب فيروس كورونا.

ولفت الموقع البريطاني إلى أن وزير الصحة البرازيلي نيلسون تيش أعلن عن استقالته من منصبه عبر رسالة على "واتس آب"، مشيرا إلى أن الاضطرابات في البرازيل تتزامن مع ارتفاع نسبة الإصابات والوفيات بين مواطنيها.

يذكر أن تيتش هو ثاني وزير للصحة في البرازيل، يغادر منصبه في أقل من شهر، وقد تم طرد سلفه الذى يتمتع بشعبية لويز مانديتا من قبل الرئيس، جاير بولسونارو في 16 أبريل بعد خلافات حول تدابير العزلة الاجتماعية، والتي وصفها بولسونارو بأنها غير ضرورية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: خلافات بين ترامب وبومبيو بسبب انتخابات الكونجرس

كورونا في نيويورك

أعلن حاكم ولاية نيويورك آندرو كومو، أن السبب وراء تفشي فيروس كورونا المستجد في الولاية، نتيجة أشخاص خرجوا من منازلهم للمتاجر أو التريض، أو من أجل إجراء لقاءات.

وقال كومو: "هذا الشخص أصيب وذهب إلى المستشفى أو أصيب وذهب إلى البيت وأصاب الآخرين الموجودين في البيت".

وأضاف أنه تصور في الأسبوع الماضي أن الأشخاص الذين تتطلب أعمالهم ضرورة النزول للعمل هم المصدر الأساسي للحالات الجديدة.