الطريق
السبت 18 مايو 2024 12:23 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| وزير المالية لـ”الطريق”: إعدام الشيكات الورقية كان بداية التحول الرقمي

وزير المالية
وزير المالية

عملت الدولة جاهدة منذ سنوات، على انشاء بنية تحتية، لتهيئة أنظمتها المالية على التحول إليكترونيا، بداية من إعدام الشيكات الورقية، وأكدت وزارة المالية أنها على أتم الاستعداد لتطبيق النظام الاليكتروني في مصر، مؤكدة أنها قد بدأت فيه منذ 2018.

وقال وزير المالية الدكتور محمد معيط، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إن وزارته بدأت منذ 2018 خطة التحول الاليكتروني، بإلغائها الشيكات الورقية، حيث قررت الوزراة إلغاء أي تعاملات حكومية ورقيا أونقديا، وغيرت جميع التعاملات المالية لـ"اليكترونية".

اقرأ أيضا: خاص| قبل اعلان قرارات مجلس الوزراء.. محلل: الاقتصاديات الكبرى وقعت في فخ حظر التجوال الشامل

وتابع معيط، أن تحويل التعاملات المالية لورقية، وفر على الدولة ثمن طباعة الشيكات، كما أنه قد ساهم في عنصر هام، وهو تقليل الفساد، مؤكدا أن النظام الاليكتروني به شفافية عن نظيره الورقي.

وأكد وزير المالية، أن الوزارة قد أهلت جميعات الوزرات والجهات الحكومية للتعامل مع هذا النظام، مضيفا أن الدولة تسعى لرقمنة جميع أجهزتها، كما أن النظام الديجتال يساعد الحكومة في متابعة الإيرادات والمصروفات العامة بشكل مستمر ودقيق.

وتابع وزير المالية، "نستهدف من خطة التحول الاليكتروني، تقليل استخدام العملات النقدية، والعمل على تحقيق الشمول المالي".

وأكد أن الحكومة تسعى لضم أكبر عدد من المواطنين في النظام المصرفي ودمج القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي، وزيادة المتحصلات الضريبية، والعمل على الارتقاء بالنظام المالي الرقمي في مصر.