الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 11:56 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بين الحقيقة والفرضية.. هل تآمر نتنياهو مع أمريكا ضد الصين؟

الصين وإسرائيل
الصين وإسرائيل

يبدو أن وفاة السفير الصيني في إسرائيل بشكل غامض، أثارت العديد من علامات الاستفهام داخل المجتمع الإسرائيلي، لكن ما أثار تلك التكهنات، هو صمت الخارجية الصينية عن الحادث، دون إبداء أي تعليق.

"جيروزلم بوست" الإسرائيلية، سلطت الضوء على الربط بين زيارة بومبيو ووفاة السفير الصيني، فيما أفاد آخرون باحتمال وفاة السفير بفيروس كورونا المستجد.

اللافت في الأمر، أن الصحفي الإسرائيلي المعروف باراك رافيد، قال في تفريدة عبر تويتر: إنه "ليس من أنصار نظرية المؤامرة، لكن وفاة السفير بعد وقت قصير من زيارة وزير خارجية أمريكا مايك بومبيو أمر غريب".

السؤال هنا.. هل يمكن أن تتورط إسرائيل في اغتيال السفير الصيني بعد هجوم بومبيو على بكين؟

اقرأ أيضا: هل قتل السفير الصيني في إسرائيل؟

زيارة بومبيو، تناولت ملفا الاستثمارات الصينية في إسرائيل على ملفات أخرى، مثل اعتزام تل أبيب ضم الضفة الغربية والتهديد الإيراني وفيروس كورونا.

وطالب بومبيو إسرائيل بالحد من علاقاتها مع بكين، ووعد المسؤولون في تل أبيب بدراسة الأمر، لا سيما أن وزير الخارجية الأمريكية وجه تهديدا ضمنيا بتقليص التعاون الاستخباري في حل ظلت الاستثمارات الصينية على حالها.

على جانب آخر، تحدث آخرون عن أن وفاة السفراء أثناء عملهم أمر نادر نسبيا، مثلما حدث مع اغتيال السفير الروسي لدى تركيا، أندريه كارلوف قبل سنوات.

مساعي بومبيو لإبعاد إسرائيل عن الصين، أكدته تقارير عديدة، بأن الجانب الأمريكي قلق من إدارة الصين لمشروعات ضخمة في إسرائيل، مثل ميناء حيفا.

اقرأ أيضا: أول تصريح رسمي من إسرائيل في وفاة السفير الصيني

وقالت البحرية الأمريكية: إنها "قد توقف عملياتها في الميناء في حال استمرت الصين في الإشراف عليه، وذلك بعد أن أثار مسؤولون سابقون في أمريكا والولايات المتحدة الأمر، وقالوا إن الإدارة الصينية للميناء قد تعرض عمليات البحرية الأمريكية للخطر".

ويستضيف ميناء حيفا بشكل دوري تدريبات مشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة، كما ترسو فيه بانتظام قطع بحرية أمريكية، من بينها حاملة الطائرات جورج بوش.

من ناحية أخرى، أبرمت وزارة النقل في إسرائيل ومجموعة شانجهاي الدولية للموانئ، التي تمتلك الحكومة الصينية حصة الأسد فيها، اتفاقا لإدارة ميناء حيفا.

وتبلغ مدة الاتفاق 25 عاما، وخصصت الشركة الصينية مبلغ ملياري دولار من أجل المشروع، التي تسعى من خلالها لتطوير الميناء.