الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 11:31 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رفضت الزواج من النبي لأجل أولادها.. من هي فاختة بنت أبي طالب؟

الصحابية أم هانئ بنت عم النبي محمد
الصحابية أم هانئ بنت عم النبي محمد

يخلد التاريخ أسماء العديد من النساء الذين نشأوا في بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لما قدموه للإسلام بعد إيمانهم بالله ورسوله، وتعتبر الصحابية "أم هانئ" ابنة عم النبي، وشقيقة الإمام علي بن أبي طالب واحدة من هؤلاء النساء.

فشقيقته بنت أبي طالب، ابنة عم النبي محمد عليه الصلاة والسلام، والذي كان يسانده والدها أبو طالب في نشر دعوته ويحميه من أذى المشركين والكفار، بالرغم من قضاء حياته حتى مماته على الكفر، وأمها فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي.

أم هانئ وزواجها قبل الإسلام وأبناءها الـ7

قبل دخول "فاختة" الإسلام، تزوجت من هبيرة بن أبي وهب المخزومي، وأنجبت منه 7 أبناء هم "عمرة، وجعدة، وهانئًا، ويوسف، وطالبًا، وعقيلا، وجمانة".

اقرأ أيضًا: من هي الصحابية صاحبة معجزة الدلو المنزل من السماء؟

 

"أم هانئ" وإسلامها مع فتح مكة المكرمة

أشهرت الصحابية "أم هانئ"، إسلامها في فتح مكة، ولكن لم ينعم الله عز وجل على زوجها "هبيرة" الذي لم يسلم، وجاء أمر الله بالفراق بين الأزواج المسلمين ومن هم على غير الإسلام.

الصحابية "أم هانئ" وسبب رفضها الزواج من النبي

وروى الإمام ابن حجر العسقلاني في كتابه "الإصابة في تمييز الصحابة" أن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، طلب خطبة ابنة عمه "أم هانئ"، لكنها رفضت قائلة: "يا رسول الله لأنت أحب إلي من سمعي ومن بصري، وحق الزوج عظيم، فأخشى إن أقبلت على زوجي، أن أضيع بعض شأني وولدي، وإن أقبلت على ولدي أن أضيع حق زوجي! فقال النبي "خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده".

في كتاب "السيرة النبوية"، لابن هشام في حديثه عن الإسراء والمعراج أن النبي، قد أسرى الملائكة به من بيت "أم هانئ" وجاء عن محمد بن إسحاق أنه ما بلغه عن "أم هانئ" أنها كانت تقول "ما أسرى برسول الله إلا وهو في بيتي، نام عندي تلك الليلة في بيتي، فصلى العشاء، ثم نام ونمنا، فلما كان قبيل الفجر أهبنا رسول الله، فلما صلى الصبح وصلينا معه، قال "يا أم هانئ لقد صليت معكم العشاء الآخرة كما رأيت بهذا الوادي، ثم جئت بيت المقدس فصليت فيه، ثم قد صليت صلاة الغداة معكم الآن كما ترين".

وروى ابن هشام أن "أم هانئ" أخذت بطرف رداء النبي، فقلت له: "يا نبي الله، لا تحدث بهذا الناس فيكذبوك ويؤذوك"، قال: "والله لأحدثنهموه، وحينها أخبرت جاريتها "ويحك اتبعي رسول الله حتى تسمعي ما يقول للناس، وما يقولون له".

46 حديثًا.. هم عدد الأحاديث التي روتها "أم هانئ" عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، حسبما روى الإمام الذهبي في كتابه "سير أعلام النبلاء"، وحتى الآن لم يتم تحديد تاريخ وفاة "أم هانئ".