الطريق
السبت 11 مايو 2024 11:32 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الوطية الجوية.. مخطط تركي لمحاصرة أوروبا وسرقة غاز المتوسط

حفتر والسراج
حفتر والسراج

يبدو أن انسحاب الجيش الليبي من قاعدة الوطية الجوية، كان له أبعاد أكثر أهمية مما هو متعارف عليه، فالانسحاب تكتيكيا، وقد يكون مدخلا لاستقطاب الجانب التركي إلى فخ أكثر مما يعتق.

خطوة تكتيكية

البداية كانت من خلال إعلان متحدث الجيش الليبي، أحمد المسماري، بالانسحاب من القاعدة الجوية، كخطوة تكتيكية تم التجهيز لها منذ بضعة أشهر، بدأت من خلال سحب الطائرات الحربية والذخائر الخاصة بها، ثم سحب الأفراد أول أمس، وتأمين خروج الأفراد وغرف العمليات والآليات الصالحة للعمل والمعدات لنقطة التجمع الجديدة.

اقرأ أيضا: تفاصيل جديدة حول اعتقال الجيش الليبي لميليشيا أردوغان بطرابلس

استغلال الميليشيات

من جانبها حرصت الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق الوطني والمدعومة من تركيا، على استغلال خطوة انسحاب الجيش الليبي من قاعدة الوطية الجوية لتعلن فرض سيطرتها عليها، معتبرة أن ذلك مكسبًا ميدانيا سوف يصب في مصلحتها.

لكن يرى مراقبون أن الموقع الاستراتيجي للقاعدة الجوية، في منطقة شمال إفريقيا وقربها من البحر الأبيض المتوسط وأوروبا، يخدم أهداف الرئيس رجب طيب أردوغان ومشروعه الاستعماري في سرقة الغاز من المتوسط.

وأوضح المراقبون، أن من ضمن خطط أردوغان "محاصرة أوروبا"، والتأثير السياسي في تونس والجزائر، وأن استحواذ أردوغان على الوطية وعلى مدن الغرب الليبي، ستكون فرصة أمامه لفرض نفسه في خارطة غاز شرق المتوسط ، خاصة أن ممرات الغاز الليبي تسير في ذات الاتجاه الذي دخله اليوم.

اقرأ أيضا: الجيش الليبي يكشف أسباب الانسحاب من قاعدة الوطية

قاعدة الوطية

عبد الهادي ربيع، الباحث المتخصص في الشأن الليبي، أفاد بأن قاعدة الوطية الجوية تعتبر من أكبر القواعد الجوية المتواجدة غرب العاصمة الليبية طرابلس، نظرا لموقعها الاستراتيجي.

وقال ربيع في تصريحات لـ"الطريق": إن أهمية القاعدة تكمن في قربها من الحدود التونسية، والتي تعد بمثابة هدفا استراتيجيا للرئيس التركي رجب طيب لإدخال السلاح التركي، والتنقيب عن الغاز، ما يمثل انتهاكا للقوانين الدولية.

اقرأ أيضا: وصول دفعة جديدة من ميليشيا أردوغان إلى ليبيا

الاستغلال التركي

وأوضح الباحث المتخصص في الشأن الليبي، أن القاعدة لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على الجيش الليبي ولن يكون الانسحاب منها سببا في هزيمته أمام ميليشيات السراج.

وأكد أن الجيش الليبي يسيطر على أكثر من 30 معسكرا، جميعهم ذات أهمية كبيرة أكثر من قاعدة الوطية الجوية، كما أن المنطقة التي تقع فيها القاعدة لن تكون ساحة للحرب، وخاصة أن المعارك واقعة شرق طرابلس وشرق سرت.

موضوعات متعلقة