الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:40 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رجالة منسي.. شقيق العسكري علي يروي حكاية بطولة وصورة ”فوتوشوب” ووعد بالاستشهاد

حندي علي علي السيد شهيد ملحمة البرث
حندي علي علي السيد شهيد ملحمة البرث

"العسكري علي من الشجعان.. مات راجل وسط الفرسان"، بطولة استثنائية وملحمة أسطورية كتبها وسطرها الجندي مقاتل علي علي السيد، شهيد ملحمة البرث الشهيرة، ليكتب نفسه واحدًا من أهم "رجالة منسي" الشجعان، فأغنية الصاعقة المصرية خلدت بطولة "العسكري علي"، الذي وقف حائط صد منيع بين التكفيريين والوصول لجثامين شهداء البرث والصعود للطابق الأعلى، متحاملًا على إصابته ومسقطًا من بينهم عددًا كبيرًا، مدافعًا عن الأرض بدمه حتى وصول الدعم وهروب المعتدين.

الحلقة 28 من مسلسل "الاختيار" من المنتظر أن تجسد تفاصيل ملحمة البرث على الشاشة، وعلى الرغم من تحذير مخرج العمل لأهالي شهداء "البرث" من مشاهدة الحلقة بسبب صعوبة مشاهدها، إلا أن أسرة العسكري علي تصمم على مشاهدتها، ولن تفوتها، حسب تأكيدات شقيقه أحمد علي.

شقيق علي: هنشوف الحلقة والممثل تامرمجدي كلمنا وهيزورنا بعد العيد.. ومكناش نعرف إنه في البرث

وقال شقيق العسكري علي لـ"الطريق" إن الأسرة لم تكن تعلم أن دور شقيقه سيتم إفراد مساحة كبيرة له في المسلسل و"بروزته" بذلك الشكل، لافتًا إلى حرص الأسرة على مشاهدة العمل بشكل يومي والتركيز في أدق تفاصيله "وإحنا بنتفرج على شخصية علي بنحس إننا شايفين حاجة غالية علينا بس مش قادرين نوصلها".

وعن الممثل الشاب تامر مجدي الذي يجسد شخصية الشهيد، يوضح أحمد أنه اقترب كثيرًا من تقمص شخصية شقيقه، كما أنه تواصل معهم وأخبرهم بأنه شرف كبير له أن بجسد دور الشهيد وأن يصبح معروفًا باسم "العسكري علي"، بالإضافة إلى الاتفاق معهم على زيارتهم عقب عيد الفطر المبارك.

ويعود شقيق العسكري علي بالذاكرة للخلف، حيث الإجازة الأخيرة له في المنزل قبل استشهاده في شهر رمضان المبارك قبل استشهاده بحوالي شهر، والتي أخبرهم خلالها أنا ذاهب لينول الشهادة فلم يصدقوه، لأنه أخفى عنهم من البداية أمر خدمته في سيناء، ليذهب إلى مربع البرث حيث نال الشهادة.

المكالمة الأخيرة كذلك مع الشهيد كانت قبل ملحمة البرث بثلاثة أيام، حسب شقيقه، الذي أكد أنه هاتفه بينما يقوم بإحدى المداهمات مع الشهيد أحمد منسي، حيث كانوا يرصدون سيارة للتكفيريين، وفجأة سمع الأخ الأصغر صوت طلقات رصاص وأغلق شقيقه الهاتف، وبعد قليل عاود الاتصال به قائلًا: "جبنا العربية واللي فيها".

أحمد: آخر مكالمة مع علي كانت قبل استشهاده بـ3 أيام.. وكنا بنجهزله الشقة عشان يتجوز

حديث العسكري علي عن الشهيد منسي كان دومًا حديث فخر بقائده الذي ذاق طعم المداهمات معه، ففي المرات التي تحدث خلالها مع الأسرة عنه أخبرهم أنه قائد حقيقي وبطل يتمنى أن يكون مثله "كان بيقولنا الشهيد منسي بطل مبيسيبش حق زمايله ومبيرجعش من غيره، وأنا هبقى زيه" ليحقق "علي" رغبته في أن يصبح بطلًا، على الرغم من أن أجدًا لم يتوقع ذلك لأنه كان شخصًا خجولًا.

"كنا بنجهزله شقته وكان المفروض هينزل بعد العيد عشان يكمل شغل فيها" بتلك الكلمات تحدث شقيق العسكري علي، عن استعدادات شقيقه للزواج الذي لم يكتمل، حيث تأجل إجازته أسبوعين، وقعت خلالهما موقعة البرث التي استشهد فيها مع أبطال الجيش المصري، وهو الاستشهاد الذي عرفه أهل المنطقة ولم يجرؤ أحد على اخبارهم، حتى قرأ اسم شقيقه ضمن الشهداء على موقع "فيس بوك" في مساء يوم استشهاده.

بطولة العسكري علي لم تكن معروفة لهم، حتى شاهد "أحمد" الفيديوهات الخاصة بالعملية، وشاهد شقيقه يدافع عن الموقع وعن جثامين الشهداء وينقلهم للأعلى رغم إصابته، وشاهد مقاومته للتكفيريين حتى الرمق الأخير ومنعهم من الوصول إلى جثامين منسي ورفاقه حتى وصول الدعم، واستشهاده.

وعن الصورة الشهيرة المنتشره لشقيقه مع والده ووالدته، قال "أحمد" إنه لم يجد صورًا تجمع شقيقه مع والديه عقب استشهاده، ليستخدم برنامج "الفوتوشوب" لجمعهم جميعًا في صورة واحدة، وكأنهما التقطا صورة معه في مقر خدمته، كما أنه أراد أن يوثق بطولة شقيقه الذي لم يكن معروفًا في البداية إلا أن القدر أراد له أن يصبح أشهر "رجالة منسي".

موضوعات متعلقة