الطريق
السبت 18 مايو 2024 03:24 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عيد الفطر في الدول العربية.. فرحة مدفونة داخل جدران المنازل

العيد في زمن كورونا
العيد في زمن كورونا

استعدادات دول المنطقة العربية لعيد الفطر في زمن الكورويحل عيد الفطر المبارك على العالم العربي والإسلامي هذا العام دون مظاهر الفرحة والاحتفالات المعتادة جراء تفشي وباء كورونا، مما استوجب على دول المنطقة وضع معايير خلال عطلة العيد حفاظا على حياة الملايين.

العراق

نظرا للخطورة التي يشكلها فيروس كورونا، قررت الحكومة العراقية فرض حظر التجوال الشامل في عموم البلاد طيلة أيام عيد الفطر المبارك، للوقاية من اانتقال عدوى الفيروس .

وأكد العراق اتباع كافة التدابير الصحية من ارتداء للكمامة ووضع مسافة كافية بين الأفراد، محذرة من عدم الالتزام بالقواعد الفعلية.

فلسطين تحت الاحتلال

في الوقت الذي تعاني فيه فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي، يأتي فيروس كورونا، ليقتل فرحة الشعب المنكوب بعيد الفطر المبارك، حيث تقرر منع الحركة في مختلف المحافظات والقرى التي تقع في الضفة الغربية، لمنع انتشار العدوى.

وأغلقت السلطات جميع المرافق العامة والخاصة خلال أيام عيد الفطر، في حين سيتم السماح بفتح المحلل التجارية.

ورغم فتح المسجد الأقصى خلال عيد الفطر، إلا أن هناك إجراءات محددة، حيث لن يسمح بدخول المسجد، دون ارتداء الكمامات، كما ستطبق قواعد التباعد بين المصلين وعدم المصافحة على الإطلاق.

اقرأ أيضا: عاجل| أماكن الترفيه بوسط البلد تغلق أبوابها في أول أيام عيد الفطر (صور)

ليبيا

وسط التوتر الذي تعيشه ليبيا حاليا بسبب الاشتباكات المستمرة التي يضطر الجيش الليبي للدخول فيها مع الميليشيات المسلحة، حرم الشعب الليبي من طقوسه الشعبية التي تعود عليها في عيد الفطر بسبب فيروس كورونا

كما قرر الجيش الليبي وقف إطلاق النار، لتجنب إراقة الدماء في هذه المناسبة الدينية، ولكي يشعر المواطنين بفرحة العيد حتى ولو كان ذلك بشكل جزئي.

اقرأ أيضا: كورونا يغير طقوس الجاليات الإسلامية في أوروبا بعيد الفطر

السعودية

كان من المعتاد أن يتسم شهر رمضان وعيد الفطر برونق خاص في المملكة العربية السعودية نظرا لقدسيتها، لكن كورونا منع شعبها من الاحتفال.

وأعلنت السعودية الاستمرار في فرض حظر التجوال على مدار الـ 24 ساعة خلال عطلة أيام عيد الفطر، كما وضعت إجراءات معينة خلال العيد، حيث يسمح بالتجول أثناء النهار لمدة 8 ساعات فقدد بدءا من التاسعة صباحة وحتى الخامسة، وذلك في جميع مدن ومناطق المملكة، باستثناء مدينة مكة المكرمة.

سوريا

من جانبه، أعلن المجلس العلمي الفقهي التابع لوزارة الأوقاف في سوريا تعليق صلاة عيد الفطر في المساجد، ضمن إجراءات مكافحة عدوى كورونا المستجد.

ونوه المجلس العلمي الفقهي أنه من الممكن أن تتم صلاة العيد في المنزل كيفما تتم في المساجد وبنفس طقوسها الدينية مع الأسرة لكنها ستكون دون خطبة.

اقرأ أيضا: ”حضر العيد وغابت البهجة”.. ميدان رمسيس دون مواطنين بسبب الخوف من كورونا (صور)

مصر

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، سلسلة إجراءات احترازية خلال فترة عيد الفطر، بهدف كبح انتشار فيروس كورونا المستجد، كما كشف عن خطة البلاد لتخفيف القيود لاحقا.

وتقرر فرض حظر التجول خلال أسبوع العيد (من الأحد وحتى الجمعة المقبلين) بدءا من الخامسة مساء، وغلق المحال التجارية والترفيهية والشواطئ، مع إيقاف كافة وسائل النقل الجماعي وحافلات الرحلات.