الطريق
الخميس 30 مايو 2024 07:07 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بتهمة التجمهر ومنع دفن جثمان شهيدة كورونا.. إحالة 42 شخصا لجنايات أمن الدولة بالمنصورة

اهالي يمنعون دفن جثمان شهيدة كورونا - أرشيفية
اهالي يمنعون دفن جثمان شهيدة كورونا - أرشيفية

قرر المستشار علاء السعدني، المحامي العام لنيابات جنوب المنصورة الكلية بالدقهلية، إحالة 42 شخصا من ضمنهم 17 هاربا، بقريتي البهو وشبرا البهو لمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ بالمنصورة، بتهمة التجمهر ومنع دفن جثمان الدكتورة سونيا عارف، والتى توفيت بسبب إصابتها بفايروس كورونا .

واتهم المحامي العام الأشخاص بتكوين تجمهر أكثر من ٥ أشخاص، وتهديد السلم العام، ومنع دفن جثمان الطبيبة سونيا عارف، بالإضافة للإعتداء على الأشخاص والممتلكات الخاصة، ومنع رجال السلطة العامة من أداء أعمالهم بالقوة والعنف حال حمل بعضهم حجارة ما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، حيث أمرهم رجال السلطة بالتفرق فرفضوا الانصياع فضلا عن استخدام مكبرات الصوت بالمساجد للحث على التجمهر.

وبناء على ذلك فقد قرر المحامي العام قيد الأوراق برقم جناية أمن دولة طوارئ، وإحالة القضية إلى محكمة أمن الدولة طوارئ بالمنصورة وفقا للقانون رقم 162 لسنة 1985 وقرار رئيس الجمهورية رقم 168 لسنة 2020 بإعلان حالة الطوارئ وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 941 لسنة 2020 والمادة 214 من قانون الإجراءات الجنائية.

اقرأ أيضًا: بعد قليل.. محاكمة وزير الإسكان الأسبق وأخرين في قضية ”الحزام الأخضر”

جدير بالذكر أن تحقيقات النيابة العامة التي أجراها المستشار محمد حفني، رئيس النيابة الكلية لجنوب المنصورة، أكدت استعراض المتهمين القوة ومنوهين إلى استخدامهم العنف، بالإضافة لإعتدائهم على كلا من أحمد محمد مصطفى السعيد الهنداوي، ومحمد مصطفى السعيد الهنداوي، وعمر صابر موسي زاهر، بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادي والمعنوي بهم وفرض السطوة عليهم.

وذلك بأن تجمهروا في مسيرات لقطع الطريق المؤدي إلى المقابر، وأضرموا النيران بأكوام من القش وإطارات السيارات بالطريق العام حاملين أدوات معدة للاعتداء على الأخص "حجارة"، مما عرض حياة المجني عليهم والمذكور أسمائهم سابقا للخطر، وتكدير الأمن والسكينة العامة.

وكانت الدكتورة سونيا عبد العظيم عارف قد توفيت في يوم 10 أبريل 2020 ، حيث تعد أول إصابة ظهرت بمدينة المنصورة بفيروس كورونا وتم استقبالها بمستشفى الصدر بالمنصورة للاشتباه في إصابتها وبعد أخذ المسحات منها وإرسالها لمعامل وزارة الصحة، وتم التأكد من إصابتها بالفايروس ليجرى نقلها لمستشفي أبو خليفة بالإسماعيلية برفقة فريق طبى لسوء حالتها، حيث كانت تعاني من مشاكل صحية مزمنة، إلى أن أعلن عن وفاتها متأثرة بفيروس كورونا