الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:02 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الوزراء” يكشف عن الطريقة الآمنة لارتداء الكمامة وكيفية التخلص منها (فيديوجراف)

الكمامة
الكمامة

أصدرت الحكومة قرار إلزاميا على المواطنين بارتداء الكمامات عند دخول الأماكن العامة أو المنشآت الحكومية أو استخدام المواصلات العامة والخاصة، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لانتشار فيروس "كورونا"، واستمرارا لجهود الدولة في المحافظة على صحة وسلامة المواطنين، ضمن خطة التعايش مع فيروس كورونا في الفترة القادمة.

 

الطريقة الآمنة لارتداء الكمامة

ونشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، فيديو جراف لتوضيح الطريقة الآمنة لارتداء الكمامة، رغبة في توعية المواطنين، وأشار خلاله إلى طريقة التخلص من الكمامة والممارسات الخاطئة التي لابد من تجنبها أثناء ارتدائها.

حيث أن الطريقة الآمنة لارتداء الكمامة، تتمثل في تطهير اليدين باستخدام مطهر اليدين قبل لمس الكمامة، أو غسل اليدين بالماء والصابون، ثم تفقد الكمامة للتأكد من خلوها من أي ثقوب أو شقوق، ثم يحدد الشخص الطرف العلوي للكمامة حيث يوجد الشريط المعدني، أو الطرف المقوى، مع التأكد من أن الجهة الخارجية للكمامة هي الملونة.

ووفقا للفيديو جراف، فإنه يجب الإمساك بالكمامة من الجانبين ووضعها على الأذنين، وتلك ضمن الطرق الآمنة لارتداء الكمامة بتثبيت الطرف المعدني أو المقوى فوق الأنف جيداً، والتأكد من تغطية الفم والأنف والذقن بشكل كامل، وفي الخطوة الأخيرة تعديل وضع الكمامة على الوجه لعدم ترك أي فراغات على الجوانب.

 

كيفية التخلص من الكمامة

أما عن الطريقة الآمنة لنزع الكمامة، وفقا الفيديوجراف، فجاء أنه يجب نزع الكمامة من خلف الأذنين أو الرأس، وضرورة مراعاة الشخص إبعادها عن نفسه وعن الأسطح الأخرى أثناء نزعها.

ويجب تمزيقها لمنع إعادة استخدامها مجدداً، ثم وضعها في كيس مغلق، والقيام بإلقائه مع المخلفات المنزلية.

أما الكمامة القماش، فتغسل الكمامة جيداً بالماء والصابون، ثم تترك في ماء مضافاً إليه مطهر "الكلور" أي توضع في 10 سم كلور على لتر ماء، لتطهيرها، مع شطف الكمامة بالماء، بالإضافة إلى تعريض الكمامة لأشعة الشمس لتجفيفها وتطهيرها، وأخيراً لابد من غسل اليدين بعد نزع الكمامة.


اقرأ أيضا: عاجل| رئيس الوزراء يستعرض تقريرا عن حالة البلاد بعد 100 يوم على انتشار كورونا

 

ممارسات خاطئة في ارتداء الكمامة

أما عن الممارسات الخاطئة التي يجب التوقف عن فعلها أثناء ارتداء الكمامة فرصد الفيديوجراف مجموعة منها والمتمثلة في استخدام كمامة ممزقة أو رطبة، مع عدم وضع الكمامة على الفم أو الأنف فقط، فضلاً عن عدم ارتداء كمامة فضفاضة، الحذر نهائياً من ارتداء كمامة أي شخص آخر مهما كانت درجة قرابته، وعدم لمس الجهة الخارجية للكمامة، بالإضافة إلى عدم نزع الكمامة للتحدث مع الأخرين، وعدم استخدام الكمامة بشكل متكرر.

 

موضوعات متعلقة