الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:28 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

صحف عربية| أردوغان ارتكب جرائم حرب في ليبيا

مخطاطات أردوغان في ليبيا
مخطاطات أردوغان في ليبيا

بات من الصعب على العالم العربي أن يغض الطرف عن جرائم الميليشيات المسلحة في ليبيا لتحقيق آمال الديكتاتور العثماني رجب طيب أردوغان، في نهب ثروات البلد النفطي، معتبرين أنه مجرم حرب.

العصابات المسلحة في ليبيا

أفادت صحيفة البيان الإماراتية، بأن العصابات المسلحة باتت تتعامل مع غرب ليبيا على أنها غنيمة حرب، خاصة بعد انسحاب قوات الجيش الليبي من هذه المنطقة، مؤكدة أن هذه العصابات تعمدت ارتكاب العديد من جرائم الحرب في حق المدنيين، مما يدل على ديكتاتورية الإرهابيين والمرتزقة.

وقال مصدر أمني: إنه "تم ارتكاب العشرات من جرائم القتل التي تم تسجيلها خلال الأيام الماضية"، مؤكدا أنه التغطية تتم عليها بحملات دعائية تستهدف القوات المسلحة وذلك استنادا على فبركات تم الإعداد لها من قبل الغزاة الأتراك، لخلق رأي عام معادٍ لقوات المشير حفتر سواء في الداخل أو الخارج.

وأضاف: "الجرائم المسجلة، مرتبطة بالقتل لغاية السرقة والاستحواذ على الأملاك الخاصة، وسرقة السيارات، واقتحام المنازل، والاختطاف على الهوية، وكذلك لتصفية الحسابات الشخصية”.

اقرأ أيضا: ”سرت الليبية” وراء فشل المحادثات بين روسيا وتركيا

وتابعت الصحيفة: إن "المرتزقة يعودون لجنسيات مختلفة وجماعات متشددة من فلول تنظيمي "داعش والقاعدة"، وهم ينفذون دوريات في مناطق ترهونة وقصر بن غشير وبني وليد والأصابعة وغيرها"، كما أنهم يمارسون انتهاكات ممنهجة في حق السكان المحليين، وهو ما أثار موجة من الاحتقان بين الليبيين، حيث يتم توجيه تهمة الولاء للجيش والتخابر معه إلى كل من يبدي استياءه من سيطرة المرتزقة والغزاة الأتراك على غربي البلاد.

الشرق الأوسط

فيما ذكرت صحيفة الشرق الأوسطـ، أن فرنسا قررت تكثيف تحركاتها مع شركائها من مختلف الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي من أجل العمل على مواجهة النفوذ التركي في ليبيا.

وقالت الصحيفة السعودية: إن "هناك العديد من المصادر التي تواصلت مع قصر الإليزيه، بشأن اتصالات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، كما أنه سوف يجري اتصالات أخرى مع شركاء آخرين للوقوف ضد تحركات أردوغان في ليبيا".

واعتبرت دوائر الإليزيه، أن التدخلات التركية في ليبيا لا يمكن القبول بها، وأن باريس لا يمكنها السماح بذلك، ما يشكل تصعيدا واضحا بوجه تركيا.

اقرأ أيضا: عاجل| فرنسا تندد بالتدخل التركي ”غير المقبول” في ليبيا

الاتحاد

قال أستاذ العلوم السياسية الدكتور أحمد يوسف: إنه "ليس من المهم التفكير فيما إذا كان أردوغان يصدق ما يتفوه به من أكاذيب أو أنه يعلم تماما حقيقة ما يفعل، فهو فقط يريد أن يخدع الجميع لتحقيق أطماعه في المنطقة"، وفقا لصحيفة الاتحاد.

وأضاف يوسف، أن أردوغان صرح بأن أحفاد عمر المختار يحاربون الإرهابيين الوافدين إلى بلادهم من كل حدب وصوب، وأن تركيا ستواصل دعم نضالهم، فالشق الأول من عبارته صحيح لأن أحفاد عمر المختار بالفعل يحاربون الإرهابيين الوافدين إلى بلادهم، لكنهم تحديداً مَن جلبهم أردوغان من مرتزقة سوريين وأجانب لليبيا تحت سمع وبصر الجميع.

اقرأ أيضا: خاص| خطة تركيا لاحتلال مدينة سرت النفطية

وأشار الكاتب إلى أن أبناء القبيلة أكدو في بيان استنكارهم لتصريحات أردوغان بأشد العبارات، قائلين: "طائراته هي التي تقتل أحفاد عمر المختار الذي لا يليق بمقامه أن يأتي ذكره على لسان هذا الشخص المختل، الذي يرسل آلاف المرتزقة والإرهابيين للقتال في ليبيا، لأنه لم يجد أحداً من أحفاد عمر المختار مستعداً للقتال من أجل مشروعه الظلامي".