الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:53 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفد تركي يزور القاهرة نهاية الشهر الجاري لاستعراض فرص التعاون الاقتصادي المشترك

وفد تركي يزور القاهرة
وفد تركي يزور القاهرة

عقد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، لقاءًا مع الدكتور عمر بولات، وزير التجارة التركي، لاستعراض سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وكذلك تطورات الوضع الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وقال الوزير، إن اللقاء تناول استعدادات زيارة الوزير التركي على رأس وفد يضم رجال وسيدات أعمال إلى القاهرة لحضور المؤتمر والمعرض الدولي الثاني للتصنيع وعقد لقاءات ثنائية مع نظرائهم المصريين لبحث امكانيات انشاء مشروعات استثمارية مشتركة، والمقررة خلال يومي 27 و28 أكتوبر الجاري.

إنشاء فروع للبنوك التركية في مصر

وأشار سمير، إلى أهمية المشاورات الجارية بين مسؤولي البنوك المركزية بالبلدين، حيث يمكن أن تسهم في زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر وتركيا، منوهًا إلى أنه تم بحث إمكانيات إنشاء فروع للبنوك التركية داخل مصر، وكذلك فروع للبنوك المصرية داخل تركيا وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على حركة التجارة البينية بين البلدين.

ونوه خلال اللقاء الذي انعقد على هامش فعاليات الاجتماع الوزاري للمنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الأفريقي بمدينة إسطنبول في نسخته الرابعة، إلى إمكانية الاستفادة من السوق التركي كمحور لنفاذ الصادرات المصرية إلى الأسواق الأوروبية، وبالمثل السوق المصري كنافذة للصادرات التركية إلى أسواق دول القارة الإفريقية.

وتناول اللقاء أيضًا، الاستعدادات الخاصة باجتماع الخبراء القادم للجنة اتفاقية التجارة الحرة الذي سيتم عقده في أنقرة عاصمة تركيا خلال الشهر الجاري، بجانب مستجدات آلية التشاور التجارية رفيعة المستوى، بالإضافة إلى مستجدات مذكرة التفاهم الخاصة باتفاقية خط الرورو بهدف تسهيل حركة التجارة بين البلدين.

اقرأ أيضا.. «وزير التجارة»: 7.1 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا بنهاية 2022