الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:36 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كتاب بولتون يكشف تواطؤ ترامب مع الصين للفوز في الانتخابات

واشنطن والصين
واشنطن والصين

في الوقت الذي يدلي فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتصريحات تؤكد أن علاقاته الثنائية مع الصين سيئة ومتوترة، يظهر على الساحة كتاب مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، لكشف أسرار تعاملات ترامب مع الصين.

ترامب يطلب مساعدة الصين

وجَه مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، اتهامات ضد الرئيس دونالد ترامب، بأنه طلب المساعدة وبشكل صريح من الرئيس الصيني، شي جين بينج، لكي يهيئ له فرصة انتخابه لفترة ثانية، وهو ما أكده بولتون في كتابه الجديد "من قاعة الحدث: مذكرات من البيت الأبيض"، ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية مقتطفات منه.

ووفقا لما ورد في الكتاب، فإن مستشار الأمن القومي السابق، أعلن أن ترامب أعرب عن استعداده لوقف أي تحقيقات جنائية، وأنه سيعمل على مساعدة الصين في أي شئ تحتاجه حال طلبت منه ذلك.

اقرأ أيضا: إقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي من منصبه

أحمق وممل

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن ترامب لم يحاول الرد على هذه الاتهامات، لكنه اكتفى بوصف الكتاب بأنه أحمق وممل، معربا عن توقعاته بأن الكتاب سوف يتناول نقاط الهدف منها هو تشويه صورة الرئيس وأن الإدارة الأمريكية تلجأ لطرق ملتوية من أجل الاستمرار في السلطة.

وتساءلت الصحيفة: كيف يمكن أن يتناول بولتون معلومات خاطئة وفي نفس الوقت تتمتع بالسرية؟، مشيرة إلى أنه إذا كان حقا ما يدعيه بولتون غير صحيح، فهو لن يكون على أي درجة من الأهمية أو السرية، ولا داع لغضب ترامب منه أو تخوفه.

عدم الأهلية

ووفقا للكتاب، فإن هناك تأكيد على أن مستشاري ترامب يسخرون منه طوال الوقت، ويعتبرونه غير مؤهل لتولي هذا المنصب الخطير، وهو ما تسبب في جعل أعضاء الحزب الديمقراطي يطالبون بمساءلته وعزله من منصبه.


اقرأ أيضا: البيت الأبيض يحذر رسميا مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق ”جون بولتون” من نشر مذكراته

وتابعت الصحيفة: "لو لم ينشغل الديمقراطيون المؤيدون للمساءلة بقضية أوكرانيا في 2019، ولو أنهم استغلوا الوقت في التقصي بأسلوب أكثر منهجية في مسار ترامب في مجمل سياساته الخارجية، لربما جاءت نتيجة المساءلة مختلفة تماما"، واعتبر الكثيرون من منتقدي بولتون أنه تستر عن الإدلاء بهذه الشهادة في الاستجواب الذي أجري بمجلس النواب في وقت ربما كان حديثه فيه في غاية الأهمية.

فرصة ذهبية

ورأت الصحيفة، أن كتاب جون بولتون يقدم فرصة ذهبية لمنتقدي ترامب ممن يريدون الإطاحة به من الحكم، خاصة أن الكتاب يعرض مقتطفات من حوارات منسوبة لترامب بالفعل مع الرئيس الصيني، وهما يتحدثان عن الانتخابات الأمريكية المقبلة.

اقرأ أيضا: ترامب يهاجم مستشاره السابق: خرق القانون ويجب محاسبته

وتضمن الكتاب: "ترامب.. يا للعجب، دفة الحديث إلى الانتخابات الرئاسية القادمة بالولايات المتحدة"، ملمّحا إلى قدرة الصين الاقتصادية، مناشدا شي أن يعمل على فوزه"، كما أنه استشهد بعدد لا يحصى من المحادثات التي أبدى فيها ترامب "سلوكا غير مقبول على الإطلاق على نحو قوض شرعية الرئاسة ذاتها".