الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:36 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| رئيس الوزراء يستعرض تقريرا حول ميكنة العمل في الجهات الحكومية

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

عقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعا اليوم الخميس، مع اللواء ياسر أبو مندور، مدير إدارة النظم والمعلومات للقوات المسلحة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لاستعراض الموقف التنفيذي لميكنة العمل في الوزارات والجهات الحكومية، في إطار الاستعدادات التي تجرى للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

تطبيقات نمطية وتشاركية 

وخلال الاجتماع، عرض مدير إدارة النظم والمعلومات للقوات المسلحة، التطبيقات النمطية والتشاركية المتعلقة بالمرحلة الأولى، كما عرض تجارب عملية لعدد من هذه التطبيقات، ومن ضمنها تطبيق إدارة المشروعات القومية، وتطبيق إدارة الموارد البشرية، وتطبيق الأرشيف الإلكتروني والمراسلات، بالإضافة إلى تطبيقات ترتبط بإدارة المحتوى الرقمي، ومنصة العمل الحكومي الموحد، والتخطيط الاستراتيجي.

وأوضح مدير إدارة النظم والمعلومات للقوات المسلحة، خلال عرضه، أن التطبيقات العاملة بالوزارات والهيئات والجهات الحكومية تنقسم إلى تطبيقات تطبيقات تخصصية تختص بها كل وزارة أو جهة عن الأخرى، وتشاركية وهي التي ترتبط بالتطبيقات التي يتم استخدامها داخل جميع الجهات الحكومية، وأشار إلى أن مراحل تنفيذ تلك التطبيقات شملت عدداً من الخطوات التنفيذية.

الخطوات التنفيذية للتطبيقات

وعن الخطوات التنفيذية التي تم عملها فهي التصميم والتدبير والتنفيذ الذي يتم في إطاره تحديد الهدف من التطبيق والجهات المستفيدة منه، مع دراسة المتطلبات وتجميع وتحليل المعلومات، ثم عملية تصميم التطبيق وتحديد الأدوات والأساليب التي سيتم التنفيذ من خلالها، ويتخلل ذلك تدبير البرامج والأدوات وتنفيذ التطبيق، ثم تعقبه عملية مراجعة واختبارات فنية على هذه العمليات.

 

ويلي عملية التصميم إجراء الاختبارات والتشغيل التجريبي، والتي يتم من خلالها تدريب عناصر الجهات المستفيدة، وإدخال بيانات اختبارية بواسطة عناصر الجهات التي تدخل في نطاق التطبيقات، ثم يعقب ذلك قيام عناصر الجهات باستخدام التطبيق واستخراج التقارير، وهو ما يتسنى لنا معه تلقي ملاحظات المستخدمين وتنفيذ التعديلات المطلوبة.


اقرأ أيضاً: عاجل| التنظيم والإدارة يكشف قواعد ترقية الموظفين المخاطبين بـ”الخدمة المدنية”

 

وأضاف مدير إدارة النظم والمعلومات للقوات النسلحة أن المرحلة النهائية لهذه الخطوات تتمثل في إدخال البيانات والتشغيل النهائي، والتي ترتكز على إدخال البيانات الفعلية بشكل تراكمي أو متدفق، وهو ما يقودنا للتشغيل النهائي لهذه التطبيقات، مع تقديم الدعم الفني والتطوير اللازم أثناء عملية التشغيل.

موضوعات متعلقة