الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:08 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| قبل عودة السياحة.. رئيس الوزراء يصدر توجيهات جديدة بشأن تطوير شرم الشيخ

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

عقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعا لاستعراض المشروعات ذات الأولوية في الرؤية التنموية لمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وشارك في الاجتماع كل من وزراء السياحة والآثار، والبيئة، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، ونائب وزير التعليم العالي، كما حضر في مقر المجلس اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، ونائبة المحافظ، ورئيس هيئة التخطيط العمراني.

 

رفع كفاءة وتطوير شرم الشيخ

وبدأ رئيس الوزراء الاجتماع، بالحديث عن اهتمام الدولة برفع كفاءة وتطوير مدينة شرم الشيخ، خاصة أنها أصبحت واحدة من أشهر الأماكن السياحية في العالم، وأكد على استمرار وحشد الجهود والموارد اللازمة لإقامة مشروعات جديدة، ورفع كفاءة المنشآت الحالية، حتى يتم الحفاظ على المكانة العالمية التي تحتلها المدينة.

وقال محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، إن مدينة شرم الشيخ لها مكانة كبيرة في قائمة الجذب السياحي على مستوى العالم، حيث تعتبر من أجمل 4 مدن في العالم، لما يتوافر فيها من مقومات تتمتع بها.

 وأكد على أنهم يعملون حاليا على استكمال خطط تنفيذ المشروعات ذات الأولوية بالمدينة، في إطار خطة الدولة لتعظيم الاستفادة من المناطق السياحية، وفق رؤية القيادة السياسية، سعياً لتحقيق الرؤية التنموية لها والتي تتمثل في تحويل شرم الشيخ إلى مركز سياحيّ ترفيهي عالمي.

كما عرض المحافظ ملامح الرؤية التنموية لمدينة شرم الشيخ، بجانب الحفاظ على المقومات البيئية، حيث يتم تحويلها إلى مدينة خضراء، بالإضافة إلى تطوير البنية الأساسية.

 

استغلال الميناء البحري

 وأشار إلى أن هذه الرؤية تنطلق من المقومات التي تحظى بها، وإلى إمكانية استغلال الميناء البحري للمدينة والمنطقة المحيطة به لإقامة مركز عالمي للمال، وعرض أبرز الأعمال و المشروعات التي يمكن تنفيذها، دعماً لتنويع المنتج السياحي وجذب أسواق سياحية جديدة.

ومن ضمن المشروعات تطوير منطقة خليج نعمة وتحويلها إلى مركز سياحيّ متطوّر، و طوير تبة خليج نعمة، واستحداث عناصر جذب سياحية لفتح أسواق جديدة أمام السياحة مثل "الفورميلا 1، ومركز معارض EXPO، ومضمار الفروسية، وساحات مهرجانات، ومراكز تسوق حضارية، وعرض أهم المتطلبات والاحتياجات اللازمة لتنفيذ هذه الخطة التنموية.

وأكد وزير السياحة والآثار، الدكتور خالد العناني على الجهود التي تبذل لمساعدة المشروعات السياحية بالمدينة على الاستفادة من مبادرة البنك المركزيّ لدعم القطاع السياحي.

اقرأ أيضا: التموين تعلن أسعار الكمامات القماشية بعد طرحها على البطاقات

كما وجه رئيس الوزراء بإعداد قائمة بالمشروعات التي يمكن للدولة أن تنفذها، وتلك التي سيكون من الأنسب تنفيذها عن طريق القطاع الخاص؛ حتى يتسنى سرعة طرحها، كما وجه بإعداد قائمة بالمشروعات السياحية المتوقفة والتي تحتاج إلى تمويل إضافيّ؛ لكي تدرج ضمن خطط الاستفادة من المبادرات التمويلية التي يقدمها البنك المركزي.