الطريق
السبت 18 مايو 2024 01:44 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس التونسي: حكومة طرابلس لا يمكن أن تستمر

الرئيس التونسي
الرئيس التونسي

تشغل الأوضاع في ليبيا اهتمام تونس الشقيقة، نظرا لخطورة الصراعات القائمة على أمنها القومي، وهو ما دفع الرئيس قيس سعيد إلى التعقيب على الأزمة وموقفه من "مبادرة القاهرة".

سلطة ليبية مؤقتة

قال الرئيس التونسي قيس سعيد: إن "السلطة الليبية الحالية في العاصمة الليبية طرابلس عبارة عن سلطة مؤقتة، ومن الصعب استمرارها"، مطالبا بأن يتم صياغة دستور جديد في ليبيا.

وأضاف سعيد في حوار لصحيفة "لوموند الفرنسية"، أن المشكلة الليبية تهم بشكل أساسي الليبين، لكن بعد التدخلات الأجنبية هناك، باتت الأزمة ذات صعيد دولي خطير.


اقرأ أيضا: عاجل| الإمارات للاتحاد الأوروبي: نثمن جهود مصر لحل الأزمة الليبية

وأوضح الرئيس التونسي، أن السلطة الموجودة في طرابلس حاليا، مؤقتة، ولا يمكن أن تستمر، منوها أنه من الممكن طرح العديد من المقترحات لإنهاء الأزمة الليبية، أهمها عقد لقاء بين جميع ممثلي القبائل بهدف صياغة دستور مؤقت يسمح بتنظيم السلطات العامة، ثم إعداد دستور جديد يقبله كل الليبيين".

موقف تونس

وبحسب الرئيس التونسي، فقد دفعت بلاده ثمنا باهظا بسبب هذه الحروب التي لا تنتهي، من الناحية المالية والأمنية، كما تأثرت الطبقات السياسية، كما لو أن المشكلة الليبية كانت تونسية - تونسية، فقد دعم البعض المخيم في الشرق، والبعض الآخر في الغرب، مشددا على ضرورة الالتزام بوحدة وسيادة كل من ليبيا واستعادة أراضيها من أيادي الميليشيات المسلحة التابعة للرئيس رجب أردوغان.

اقرأ أيضا: الإمارات تتضامن مع فرنسا ضد انتهاكات تركيا في ليبيا

ورحب قيس سعيد بكافة المبادرات والجهود الدولية الرامية إلى وقف العمليات العسكرية واستئناف العملية السياسية في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة، مؤكدا أن مبادرة "إعلان القاهرة" بشأن ليبيا، تعد هي الحل الأمثل، مشيرا إلى ضرورة الاعتماد على اتفاق سياسي.

موضوعات متعلقة