الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 01:05 مـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصادر: البنوك المصرية تقيد السحب للعملاء خارج البلاد مع تراجع الأصول الأجنبية.. والعملاء يشتكون

سحب الدولار من خارج مصر
سحب الدولار من خارج مصر

كشفت مصادر مصرفية، أن البنوك الحكومية والخاصة بدأت تخفيض نسبة السحب اليومي المسموح للعملاء خارج مصر من الدولار واليورو بنسب تصل إلى 100%.

أوضحت المصادر في تصريحات خاصة للطريق، أن بنك مصر خفض نسبة السحب للعملاء خارج مصر، بنسبة تصل إلى 100% من ألفي دولار إلى ألف دولار نتيجة رصد ممارسات خاطئة من بعض العملاء في ظل نقص السيولة الدولارية.

وأيضا قرر بنك اتش اس بي سي، ضمن قرارات بنوك مصر، لتقييد حدود السحب في الخارج، فيها أن حد السحب النقدي الشهري من أجهزة الصراف الآلي من الخارج باستخدام بطاقات البنك الائتمانية أو الخصم المباشر سيكون 5000 دولار أميركي (أو ما يعادلها).

و فق المصادر، تم رفع رسوم استخدام بطاقات الدفع والائتمان في الخارج من 3% إلى 6%، أيضاً.
وقد لجأت بعض البنوك المصرية لخفض حد السحب من أجهزة الصراف الآلي خارج مصر، وسط طلب كبير على الدولار.

واشتكى عدد من العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي من عدم تمكنهم من سد احتياجاتهم الخاصة من أموالهم لدى البنوك المصرية، من العملة الصعبة، خاصة أن تكاليف المعيشة والاقامة خارج مصر مرتفعة للغاية ولا تكفي 5 آلاف دولار شهريا لسدادها.

وهبط صافي الأصول الأجنبية، بحسب بيانات البنك المركزي المصري، إلى سالب 385.9 مليار جنيه في نهاية أغسطس من سالب 367.8 مليار جنيه في الشهر السابق.

وارتفعت في يوليو بواقع 2.27 مليار جنيه بعد تراجع لتسعة أشهر.
وبحسب البنك، هبط صافي الأصول الأجنبية انخفض 18.06 مليار جنيه مصري (925 مليون دولار) في أغسطس ليعاود تراجعا استمر قرابة عام، باستثناء ارتفاعه في يوليو

موضوعات متعلقة