الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:56 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واضعا حلولا لإنقاذ صناعة الدواجن.. خبير اقتصادي: سعر الدجاجة بالخارج 3.5 دولار

صناعة الدواجن
صناعة الدواجن

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، إن سعر الدجاجة في الخارج 3.5 دولار، لافتا أن الدولة لو قامت بشرائها من المربي بـ 2 دولار وقامت بتصديرها لساهمت في نجاح المربي وساهمت في تحقيق أرباح له.

وأضاف غراب، أن قد نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض حيث وصل الإنتاج الداجني لمصر إلى 1.5 مليار دجاجة سنويا.


وأشار، إلى أن عدد العاملين بالاستثمار الداجني والصناعات المغذية لها يصل إلى ما يقرب من 4 مليون عامل.

وأوضح غراب، أن الدولة تستطيع أن تجني من تصدير الدواجن زيادة الدخل من العملة الصعبة للدولة، إضافة إلى مساعدة المستثمرين في القطاع الداجني على نجاحه وتوفير الأعلاف له بعد توفير العملة الصعبة.

وأفاد، أن هناك عدد من الحلول تساهم في إنقاذ صناعة الدواجن في مصر، من ضمنها فرض تسعيرة جبرية بتحديد سعر الدواجن وليكن بشكل أسبوعي على ألا ياررك الأفراد يتحكمون في تحديد سعر الدواجن.

وشدد غراب، على ضرورة حصر عدد المزارع غير المرخصة في مصر وترخيصها لضمها للاقتصاد الرسمي حتى يمكن مراقبة المزارع التي تعمل بعشوائية فتضر بصناعة الدواجن في مصر لأن العشوائية هي سبب خسارة الصناعة.

أضاف، أنه لا بد من مراجعة اشتراطات تصدير الدواجن بحيث تقوم الدولة نفسها بشراء الدواجن من المربي وتفتح باب التصدير أمامها وهذا يشجع على زيادة الاستثمار الداجني.

ونوه الخبير الاقتصادي، أن التربية المنزلية للدواجن أضرت بصناعة الدواجن في مصر لأنها لم يكن لديها التوعية الكاملة ولا الرعاية الكاملة للدواجن وبالتالي كانت سبب في انتشار الفيروسات المرضية التي أضرت صناعة الدواجن.

وطالب غراب، بضرورة تطبيق قرار عدم بيع الدواجن حية للمستهلك مباشرة ولكن يتم بيعها مذبوحة أو مجمدة وفقا للقرارات الرسمية، موضحا أنه لا يوجد بيع للدواجن حية في العالم إلا في مصر.

اقرأ أيضا.. السكة الحديد: عودة قيام بعض القطارات من محطة الإسكندرية