جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 7 فبراير 2023 06:53 صـ 17 رجب 1444 هـ

تحرك برلماني لتوفير أعلاف الدواجن وحل أزمة تكدس البضائع في المواني

مجلس النواب- الطريق
مجلس النواب- الطريق

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مواجهة وزير الصناعة، أحمد سمير، بعدد من الأدوات الرقابية، بشأن المشكلات التي تواجه القطاع الصناعي، ومشكلات المصنعين.

وفي هذا الصدد، أكد النائب يونس عبد الرازق، من تعرض صناعة الدواجن في مصر للانهيار، بسبب عدم توافر الأعلاف، قائلا: "صناعة الدواجن في مصر والتي تمثل أهمية كبيرة في تأمين الغذاء للمصريين، وكذلك لما ترتبط به من صناعات أخرى ويعمل به عدد كبير من المصريين".

وطالب، وزير الصناعة بضرورة التدخل لحل أزمة عدم توافر الأعلاف للحفاظ على الصناعة الهامة والحيوية.

من ناحيته قال النائب محمد مصطفى كمال، عضو مجلس النواب، إن أزمة تكدس البضائع في الموانئ تسببت في زيادة الأسعار بشكل كبير، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة الإسراع في تنفيذ خطة الوزارة لتوطين الصناعة وزيادة المنتج المحلي.

وطالب عضو مجلس النواب، بتشكيل لجنة لكشف الفساد داخل المصنع الذي جرى إنشاؤه على مساحة 181 ألف فدان، وحصل على قروض من عدة بنوك، وحتى الآن لم يتم زراعة غير 350 فدان فقط، وتم التعاقد مع المزارعين بعد جني المحصول لم يستطيعوا التوريد.

ودقت النائبة سميرة الجزار، ناقوس الخطر من مجمع مسطرد للبتروكيماويات، مؤكدة أنه يهدد حياة نحو 5 ملايين مواطن بسبب الانبعاثات الضارة.

وأردفت أن هناك شكوى مقدمة من 700 مواطن يعانون مشكلات صحية بسبب المصنع، مطالبة بنقل المصنع من موقعه.

واختتم بالإشارة إلى أهمية المصنع لأنه ينتج نحو 40% من البتروكيماويات لمصر، مع ضرورة من الحفاظ على صحة المواطنين، أسوة بما حدث في مدينة الروبيكي للجلود.

اقرأ أيضًا: بينهم فتاتان.. عصابة البالطو الأبيض تسقط بـ80 فرش حشيش في سوهاج