جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 12:20 مـ 6 رجب 1444 هـ

كل ما تريد معرفته عن تسهيلات الحكومة في قانون التصالح الجديد

مخالفات البناء- فيس بوك
مخالفات البناء- فيس بوك

انشغل الكثير من المواطنين بمشروع قانون التصالح في مخالفات البناء المقدم من قبل الحكومة، والذي ناقشه كلًا من مجلس النواب والشيوخ، لوقف الزحف والامتداد العمراني غير المنظم وتقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها.

وفي السطور التالية يقدم إليكم "الطريق" مميزات قانون التصالح في مخالفات البناء والتصاللح على العقارات التي أقرتها الحكومة لتلافي السلبيات التي ظهرت في التنفيذ من قانون التصالح القديم.

مميزات قانون التصالح الجديد

تقنين كل المخالفات

ويأتي ذلك في إطار السماح لكل المخالفات على الأرض الزراعية بالتقديم للتصالح، وفق ما تنص عليه اللائحة التنفيذية لقانون التصالح، وفتح باب التصالح لكل المخالفات التي تمت قبل تاريخ 30-9-2022.

القضاء على العشوائيات

وهنا يكون العمل على إنهاء كل مخالفات البناء والقضاء على العشوائيات وتحديد قيمة التصالح بحد أدنى 50 جنيها، وحد أقصى 2500 جنيها، العفو عن كل طلبات التصالح القديمة من رسم المعاينة وجدية التصالح بعد السداد خلال الفترة الماضية تلك الرسوم.

وإعفاء القرى من إجراءات المعاينة والاكتفاء بالبيانات المقدمة من المواطن، خاصة مخالفات البناء على مساحات أقل من 200 متر.

إتاحة الفرصة لكل طلبات التصالح التي جرى رفضها للتظلم من جديد من مخالفات البناء في غضون قانون التصالح الجديد، وعدم السماح بمخالفات البناء مرة أخرى، وفتح باب التصالح لمخالفات المباني ذات الطراز المعماري.

اقرأ أيضًا: وقفة «ولاد الأكابر» ضد مشروعات الدولة.. لماذا يعترض عمرو موسى والوزراء السابقون على تطوير الزمالك؟

مدة فتح باب التصالح

ينظر تلك القانون لإنجاز كل ملفات التصالح فى فترة لاتتعدى 3 سنوات بعد إقرار قانون التصالح واللائحة التنفيذية للقانون الجديد، ورفض التصالح على أي مخالفات بناء تتعلق بالسلامة الإنشائية للمباني والعقارات للحفاظ على الأرواح وسلامة المواطنين.

خصومات وأقساط بشأن التصالح

من ضمن تسهيلات قانون التصالح الجديد لمخالفات البناء يأتي خصم نحو 25% لكل من يدفع قيمة التصالح دفعة واحدة، وليس هذا فحسب بل هناك فرصة للسداد على أقساط سنوية تصل لـ5 سنوات حسب رغبة المواطنين.

اقرأ أيضًا: مسؤول بـ«الزراعة»: مشروعات الاستصلاح الجديدة ستخصص للمحاصيل الاستراتيجية