الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:04 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الصحة تكشف جهود مكافحة كورونا ومبادرة الرئيس السيسي لعلاج الأمراض المزمنة

وزيرة الصحة هالة زايد
وزيرة الصحة هالة زايد

عرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد حتي يوم أمس الأربعاء 24 يونيو2020، مشيرة إلى موقف مستشفيات الفرز والإحالة في عدد من المحافظات.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم توزيع العلاج على حالات العزل المنزلي والمخالطين بواقع توزيع 11302 حقيبة على الكبار والأطفال، و107589 حقيبة على المخالطين من الكبار والأطفال.

وسلطت "زايد" الضوء على مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة، حيث تم توزيع الخدمات على 93 مستشفى، بحيث يتم تلقى الخدمة من خلال 122 مركزا و33 قافلة طبية متنقلة.

 

وأوضحت وزيرة الصحة أنه يتم العمل على استكمال مبادرة الرئيس السيسي بالتدريج على باقي المحافظات، والتي بدأت الخدمة يوم 20 يونيو في "القاهرة، الجيزة، القليوبية" وفي 21 يونيو في محافظة الفيوم، وفي 22 يونيو في محافظات "الإسكندرية، الشرقية، البحيرة، المنوفية"، بالإضافة إلى إجمالي عدد المنتفعين في 8 محافظات وصل في الأسبوع الأول إلى 5542 منتفعا.

 

اقرأ أيضًا: الصحة: تجهيز ممرات آمنة في المستشفيات لأصحاب أي أمراض غير الكورونا

وأشارت إلى أنه تم انشاء الغرفة المركزية لادارة المنشآت الصحية بمحافظات "البحر الأحمر، جنوب سيناء، مرسى مطروح"، بوزارة الصحة و السكان مع وجود ممثلين من وزارتي السياحة والطيران، لمتابعة إجراءات سير العمل وتتبعها غرف فرعية بالمحافظات.

وبينت "زايد" أنه تم التعاون مع غرفة السياحة لتدريب الأطقم الطبية وغير الطبية في الحجر الصحي والمنشات الطبية على كيفية استقبال السائحين وآداب التعامل، بالإضافة إلى التعاون مع غرفة السياحة للتدريب على طرق تجهيز المنشآت الصحية على مستوى فندقي.

واستعرضت وزيرة الصحة والسكان إجراءات الحجر الصحي الواجب إتباعها عند استقبال الزائرين، سواء المتعلقة بالركاب، أو عمليات المطار، أو شركات الطيران، أو على متن الطائرة.

وكشفت عن الدليل الوقائي للتشغيل الآمن لقطاعات الإنتاج والمنشآت للقطاع الحكومي والخاص"، مبينةً المحاوري الرئيسية لمواجهة مرض فيروس كورونا المستجد في أماكن العمل وفي مقدمتها رفع الوعي الصحي بين العاملين والمواطنين المترددين بشكل مستمر في أماكن العمل أو المنشأة، بالإضافة إلى رصد المرض في جميع المنشآت، والتعامل مع الحالات المشتبهة، والحفاظ على النظافة العامة والتطهير.

واختتمت وزيرة الصحة كلمتها بالحديث عن التعليمات الدورية الخاصة بضوابط الإجازات المرضية لمرض كورونا المستجد.

موضوعات متعلقة