الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:49 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: واشنطن في موقف صعب وميركل تحدد سيناريو البريكست

صحف عالمية
صحف عالمية

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية، اليوم الأحد، ما بين وضع واشنطن الصعب جراء فيروس كورونا الدائرة، ووضع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سيناريوهات البريكست.

دور رعاية المسنيين

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بأن ما لا يقل عن 54000 مقيم وعامل فى دور رعاية المسنين وغيرها من مرافق الرعاية طويلة الأجل للمسنين فى الولايات المتحدة، لقوا مصرعهم بسبب فيروس كورونا المستجد.

وذكرمركز السيطرة على الأمراض والوقاية، أن من يعيشون في دور الرعاية من المسنيين، هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى، وربما الوفاة أيضًا، حيث من المعروف أن هذا الوباء يحقق الموت المؤكد لمن وصول للستين من العمر، ومن هم فوق ذلك.

وقالت الصحيفة الأمريكية: إن "الأبحاث أكدت سرعة انتشار الفيروس عبر المرافق الجماعية، حيث يعيش العديد من الناس فى بيئة ضيقة وينتقل العمال من غرفة إلى أخرى"، مشيرة إلى أن 11% من الحالات في هذا البلد حدثت في مرافق رعاية طويلة الأجل.

اقرأ أيضا: صحف العالم: أردوغان عاجز أمام المعارضة وأزمة في أمريكا بسبب فتاة مسلمة

الاعتداء على الأطفال

أفادت مجلة تايم، بأنه تم الحكم على رجل الأعمال اللبناني، الذي يحمل الجنسية الأمريكية روبرت مولر، والشاهد الرئيسي على التقرير الذي يتعلق بقضية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية التي كانت في عام 2016، بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة ممارسة الجنس مع الأطفال.

واعترف مولر، بأنه في شهر يناير الماضي أحضر صبي يبلغ من العمر 14 عاما من جمهورية "تشيك" إلى الولايات المتحدة تحديدا منذ 20 عاما وتورط معه في نشاط جنسي، كما اعترف بحيازة مواد إباحية عن الأطفال.

 

استبعاد أمريكا وروسيا

قال موقع "سي إن بي سي" الأمريكي: إنه "من المقرر أن يمنع الاتحاد الأوروبي معظم السكان الذين يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية من زيارة المنطقة، عند استئناف السفر بسبب مخاوف بشأن فيروس كورونا".

وأضاف الموقع الأمريكي أن هناك اهتمام من مسؤولي الاتحاد الأوروبي بتسوية "قائمة آمنة" نهائية للدول التى سيسمح لسكانها بالسفر إلى التكتل فى يوليو، لكن تقرر استبعاد كل من: "الولايات المتحدة والبرازيل وروسيا"، خاصة بعد التقارير التي تؤكد أن الفيروس ينتشر في هذه البلاد بشكل كبير وبصورة مقلقة

يشار إلى أن قضية إمكانية السماح للسياح الأمريكيين بدخول الاتحاد الأوروبى ليست حتى جزء من المناقشة الجارية، لكن قائمة الدول المسموح لها بزيارة التكتل الأوروبي تشمل الصين، ولكن بشرط أن تسمح الصين لمسافرى الاتحاد الأوروبى بالزيارة.

اقرأ أيضا: صحف العالم: تحالفات انتخابية ضد ترامب وعقبة جديدة أمام البريكست

موجة كورونا الثانية

لفتت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إلى أن فئة الشباب هم أكثر فئة تعاني من الإصابات بسبب فيروس كورونا المستجد، وهو ما بات واضحا من الحالات الجديدة التي ظهرت في دول بعينها أهمها الولايات المتحدة وإسرائيل والبرتغال المرتبطة بزيادة التواصل الاجتماعى بين الأشخاص دون سن الأربعين بعد تخفيف القيود.

وبحسب ما ورد، فإن منظمة الصحة العالمية لاحظت ارتفاع الإصابات بين الشباب تحديدا في هذه الدول، كما أنها سجلت عدة إصابات بين الشباب في دول العالم النامي.

وأظهرت البيانات الواردة من الولايات المتحدة فى الأيام الأخيرة، لا سيما من فلوريدا وتكساس وأريزونا، زيادة حادة فى الحالات بين الفئة العمرية تحت سن 40 عامًا مقارنةً بالمراحل الأولى للوباء الذى يلومه الخبراء على ما يسمى "سلوك الموجة الثانية"، حيث أن الفئات العمرية الأصغر سنا الذين يرون أنهم أقل عرضة للإصابة بحالة مرضية شديدة.

مستقبل البريكست

سلطت صحيفة "إندبندنت" البريطانية الضوء على تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مؤكدة أن بريطانيا ستكون مضطرة للعيش مع العواقب خاصة بعد أن قرر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التخلي عن خطة تيريزا ماي، التي كانت ستحافظ على العلاقات الاقتصادية الوثيقة مع الاتحاد الأوروبي، بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى، مما يعكس تبنيها لنبرة أكثر حدة بشأن احتمال سيناريو عدم الاتفاق فى نهاية السنة.

وقالت الصحيفة البريطانية: إنه "بعد مرور ثلاث سنوات تعمل المستشارة الألمانية مجددا على إتمام صفقة تريد من خلالها الحفاظ على تدفقات التجارة الحالية للمملكة المتحدة مع التكتل".

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يتحدى ”أوباما كير” وبايدن يحظى بثقة السود