الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:58 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: أردوغان عاجز أمام المعارضة وأزمة في أمريكا بسبب فتاة مسلمة

صحف العالم
صحف العالم

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية بين مخاطر فيروس كورونا على الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ونجاح المعارضة التركية على رجب طيب أردوغان، وأزمة حقيقية بسبب حجاب فتاة مسلمة.

تأخير إعلان الفائز في الانتخابات الأمريكية

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: إن "الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة التي من المقرر أن تكون في نوفمبر المقبل سيتأخر نتيجة فيروس كورونا"، مشيرة إلى أنه من المتوقع التصويت عليها من خلال البريد الإليكتروني، كجزء من الإجراءات الاحترازية لمنع نشر عدوى الوباء.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أنه بعد ذهاب الناخبون في كل من: "بنسلفانيا وجورجيا ونيفادا" إلى مراكز الاقتراع هذا الشهر، ظلت بعض السباقات معلقة لأيام حيث بحث مسئولي الانتخابات آلاف من بطاقات الاقتراع الغيابية.

ومن المتوقع أن تشهد الانتخابات الرئاسية نفس السيناريو الذي حدث في "كنتاكي ونيويورك"، بإعلان المسئولين أن بعض النتائج لن تكون متاحة قبل فترة تصل إلى أسبوع.

اقرأ أيضا: صحف العالم: القلق ينتاب الإدارة الأمريكية وبريطانيا في مأزق

مخططات ترامب الانتخابية

أشارت "نيويورك تايمز" إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعمل على دفع حملته الاتنخابية في الولايات الرئيسية، وذلك بعد عودته لنشاطه الانتخابي خلال الأيام المقبلة منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد.

ويعتزم ترامب إجراء زيارة لولايتي أريزونا وويسكونسن الرئيسيتين، وذلك ضمن محاولاته لاستعادة الزخم، بعد مرور أسبوع صعب أسفر عن مشاركة جماهيرية أقل من المتوقع فى أول فعالية لترامب بعد كورونا، التى أقيمت يوم السبت الماضى فى مدينة تولسا بولاية أوكلاهوما.

ومن المقرر أن يتوجه ترامب إلى ولاية أريزونا، التي سيعقد فيها مناقشة حول أمن الحدود، وللإحتفاء باستكمال بناء 200 ميل من الجدار الحدودية قبل أن يلقى كلمة أمام مجموعة من الشباب فى فونيكس.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يخاطب الشعب بعنصرية وكورونا يتفشى بين الشباب

غضب في ميامي الأمريكية

فيما سلط موقع "7 نيوز" الأمريكي الضوء على الواقعة التي شهدتها ولاية ميامي الأمريكية، والتي تتعلق بفتاة مسلمة تبلغ من العمر 18 عاما، حيث أجبرتها الشرطة الأمريكية على خلع حجابها في وقت سابق خلال الاحتجاجات الماضية التي اندلعت رفضا التمييز العنصري ضد الأقليات في واشنطن.

ووفقا لما ذكر فإن الفتاة تدعى ألاء المصري وهي من مامي بيتش، وكانت بين المتظاهرين المحتجين فى موقع تماثلى كريستوفر كولومبس وجوان بون سدى لونير فى العاشر من يونيو، حيث قام العديد من المتظاهرين فى هذا الوقت بتشويه التماثيل برشها بالسبراى.

وأوضح الموقع الأمريكي أن الشرطة كانت تحاول أن تتعامل مع المحتجين الذين كانوا يعملون على تخريب التماثيل، ووقتها تعامل أحد الضباط مع الفتاة المحجبة، وقالت الشرطة: إنها "أصبحت غاضبة مع اقتيادها، وإن الضابط أمسكوها بعد أن واصلت البقاء فى الطريق وقامت بلكم الضابط، وبعد مقاومة التوقيف لفترة تم احتجاز الفتاة ووجهت إليها اتهامات بضرب ضابط والسلوك غير المنضبط".

سوق الإعلان الرقمي

أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية بأن قيمة الإنفاق على منصات الإعلان الرقمي تجاوزت ما أنفق خلال هذا العام على الإعلانات التقليدية، نظرا للتغير السريع في الحصة السوقية بسبب فيروس كورونا المستجد.

وذكرت الصحيفة، أنه من المتوقع حصول السوق الرقمى على أكثر من نصف صناعة الإعلان العالمية فى 2020، والتى تقدر بـ 530 مليار دولار.

وأشارت توقعات أخرى صدرت العام الماضى من قبل وكالة "ماجنا" إلى أن عام 2020 سيكون العام الذى يتم التفوق فيه على وسائل الإعلام التقليدية.

عجز أردوغان

قالت "فايننشال تايمز" البريطانية: إن "عمد المدن التركية ممن ينتمون للمعارضة مثل "إسطنبول وأنقرة" تمكنوا من التفوق على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأثبتوا عجزه في مواجهة وباء كورونا والانتصار عليه".

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: بولتون يكشف خطورة ترامب ومؤرخ إسرائيلي يدعم فلسطين

وتحدثت الصحيفة عن الحملة التى أطلقها عمدة أنقرة، العاصمة، لتسديد الديون عن البعض لتخفيف الآلام الناجمة عن أزمة كورونا على الفقراء، وقالت: إن "الحملة التى أطلق عليها "اللطف معدى" تساعد فى تفسير ارتفاع شعبية عمدة أنقرة منصور يافاس بعد عام من استحواذه على المدينة من الحزب الحاكم بقيادة أردوغان".