الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:22 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: ترامب يتحدى ”أوباما كير” وبايدن يحظى بثقة السود

صحف عالمية
صحف عالمية

تنوعت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية، اليوم السبت، بين معاناة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من التخبط في اتخاذ القرارات السليمة جراء تفشي فيروس كورونا، مرورا باتهام بريطانيا بمعاداة السامية.

ترامب في وجه أوباما كير

قال موقع "هامودا" الأمريكي: إن "إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طالبت من المحكمة العليا الأمريكية وقف قانون الرعاية الصحية المعروف بـ"أوباما كير"، مشيرا إلى أن رد المحكمة كان يستلزم أولا إسقاط القانون بالكامل.

وتأتي مطالبة الإدارة الأمريكية بوقف هذا القانون بعد أن لجأ إليه الآلاف من الشعب الأمريكي لمواجهة "فيروس كورونا المستجد".

فيما اعتبرت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسى بيلوسى، أن هذا يدل على تجرد الإدارة الأمريكية من الأخلاق، فهي تريد أن تمنع الأمريكيين من الرعاية الصحية اللازمة على الرغم من كارثة كورونا التي تواجهها البلاد.

وبحسب ما ذكر فإن التصدي لهذا القانون كما تطالب إدارة ترامب يعني أن يصبح أكثر من 23 مليون شخص بدون خطط رعاية صحية، وفقا لتحليل أجراه مؤخرا مركز التقدم الأمريكى البحثى.


اقرأ أيضا: صحف العالم: بولتون يكشف خطورة ترامب ومؤرخ إسرائيلي يدعم فلسطين

تكساس وكورونا

من جانبها أفادت "نيويورك تايمز" الأمريكية، بأن ولاية تكساس، قررت وقف إجراءات إعادة الفتح، نظرا للارتفاع الكبير في حالات الإصابات بوباء كورونا المستجد.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنه بعد مرور 55 يوما من قيام تكساس - أكبر الولايات الأمريكية بإعادة فتح مطاعمها والمحال التجارية الأخرى، قرر الحاكم جريج أبوت وقف المراحل الأخرى من إعادة الفتح مع ارتفاع حالات الإصابة والعلاج بالمستشفيات ومع معاناة إبقاء الولاية مفتوحة والسيطرة على الفيروس.


دعم الأفارقة لبايدن

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن استطلاع رأي، بأن 92% من الأمريكيين السود ذات الأصول الإفريقية يؤيدون المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وقال 49% من الناخبين: إنه "سيدعمون بايدن بشكل أساسى"، بينما قال 50% إنهم سيعارضون ترامب بشكل أساسى.

وبحسب ما ذكر، فقد اختار الأمريكيون السود سلوك الشرطة والعنصرية باعتبارهما القضيتين الرئيسيتين فى اختيارهم لمرشح الرئاسة، حيث يرى 94% من الأمريكيين السود أن البلاد بحاجة لمواصلة إجراء تغييرات، لتحقيق المساواة في كل شئ، كما أشار 92% من المشاركين إلى أن انتخاب القادة المحليين الذين يهتمون بقضيتهم هى الطريقة الأكثر فعالية لتحسين معاملة الشرطة، يليها تسجيل تعاملات الناس مع الشرطة.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: أردوغان عاجز أمام المعارضة وأزمة في أمريكا بسبب فتاة مسلمة

معاداة السامية

أفادت "بي بي سي" البريطانية، بأن زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر يواجه سلسلة انتقادات من قبل الجناح اليسارى داخل حزبه، وذلك بعد أن أقال النائبة ريبكا لونج بايلى، فى مقدمتهم زعيم الحزب السابق جيريمى كوربين.

ووفقا لما ورد، فإن كوربين كان من ضمن مجموعة نواب العمال اليساريين الذي أجروا لقاءً مع ستارمر، وأعربوا عن قلقهم الشديد بسبب إقالة النائبة التى تشغل منصب وزيرة التعليم فى حكومة الظل المعارضة، وذلك بعد نشرت تغريدة اعتبر أنها معادية للسامية.

يشار إلى النائبة المقالة، سبق ونوهت أن حركة حياة السود مهمة وربطت بسلوك الشرطة الأمريكية بإسرائيل، وهو الأمر الذى وصفه ستارمر بأنه نظرية مؤامرة معادية للسامية، واعتذرت "بيك" التى طالما كانت من أنصار حزب العمال عن ذلك.


 

إعلان الاستخبارات الأمريكية

سلطت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على الإعلان التجاري الخاص بوكالة الاستخبارات الأمريكية "CIA" والذي يتعلق بتوظيف كبار ضباط الاستخبارات.

وقالت مديرة السى أى إيه جينا هاسبل فى بيان رسمي: إن "هذا الإعلان كان خطوة مهمة من أجل الوصول للأمريكيين الموهوبين الذين يمتلكون تنوع في الخبرات".

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: تحالفات انتخابية ضد ترامب وعقبة جديدة أمام البريكست

يشار إلى أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، تواجه صعوبة فى جذب وإبقاء العاملين لديها الذين يمكن أن يتجهوا نحو وظائف بدخل أفضل فى القطاع الخاص.