جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
السبت 15 أغسطس 2020 10:32 مـ 25 ذو الحجة 1441هـ
الاقتصاد

تركيا تنهار اقتصاديا.. النقد الدولي يؤكد عدم كفاية الاحتياطى النقدي للبلاد

الليرة التركية والدولار
الليرة التركية والدولار

أكد تقرير أصدره صندوق النقد الدولي، بقيادة كريستالينا جورجيفيا، التابع لمجموعة البنك الدولي، أن تركيا أصبحت ضمن الدول التى تراجعت تحت خط "كفاية الاحتياطى النقدي" للدولة، لافتا إلى أن تركيا تحاول إعادة هيكلة الديون مرة أخرى، في الوقت الذي كشفت تقارير صحفية عن زيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا فى تركيا، بعد قرار الحكومة بالعودة إلى الحياة الطبيعية في 1 يونيو الجاري.

 

اقرأ أيضا: البحوث الفلكية تؤكد وقوع زلزال ”متوسط القوة” في القاهرة والجيزة

 

وأضافت المؤسسة المالية الدولية، أن بعض البلدان الناشئة والأسواق المحدودة، مثل تركيا وجنوب إفريقيا اللذان بات احتياطهما غير كاف للدولة، أصبحت تواجه مشاكل بسبب احتياجاتها للتمويل الخارجى الكبير.

وأوضح تقرير يتعلق بالاستقرار المالي العالمى الصادر عن الصندوق، أن الدول تحتاج إلى دعم مالى، وكفاية من ناحية العملات الأجنبية، مؤكدا أن بعض الدول التى تحتاج إلى عمل إعادة هيكلة للديون مرة أخرى لديها احتياطى نقد منخفض مثل تركيا وجنوب إفريقيا، فوفق التقرير كان كل من تركيا، وبولندا، وماليزيا من بين الدول الأكثر ضعفًا من ناحية توازن الحساب الجالى إلى نسبة معدل إجمالى الناتج المحلى ووالإحتياج للتمويل الخارجى الذى يتكون من ديون مستحقة السداد خلال عام.

وفي تركيا توفي 17 شخصًا نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد ونحو خمسة آلاف إصابة وارتفع إجمالى عدد الإصابات إلى 195 ألفا 883 حالة إصابة.

إجمالى الناتج المحلى الاستقرار المالي العالمى الاحتياطى النقدي لتركيا الطريق أخبار الاقتصاد صندوق النقد الدولي