الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:26 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تركيا تتحدى العراق وتعلن مواصلة عملياتها العسكرية

القوات التركية في العراق
القوات التركية في العراق

على الرغم من الاستنكار العراقي للانتهاكات التي تمارسها تركيا من خلال ضرباتها الجوية التي تستهدف مواقع كردية في الشمال، إلا أنها أنقرة ترفض احترام السيادة العراقية وتصر على التدخل في شؤونها بذريعة دحر الإرهاب.

أنقرة تتحدى العراق

أعلنت الخارجية التركية اليوم الاثنين أن أنقرة تنوي اتخاذ كافة التدابير اللازمة في إطار مبدأ الدفاع عن النفس، والذي يعتمد على بنود القانون الدولي ضد الأنشطة التدميرية النابعة من العراق، ويهدد حدودها وأمنها واستقرارها.

اقرأ أيضا: قصف تركي جديد شمال العراق والجيش يعزز مواقعه الحدودية

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي: إن "تركيا قدمت كافة التوضيحات في الوقت المناسب للجانب العراقي حول العمليتن"، مشيرة إلى أنهما في الأساس ضد تنظيم PKK المتمركز شمال العراق، متابعا: "نؤكد مجددا استعدادنا للتعاون مع العراق في مكافحة التنظيم الإرهابي المهدد لأمنه وسيادته".
 

موقف العراق

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، امتلاك بلاده أوراق عديدة للرد على الاعتداءات التركية أهمها الورقة الاقتصادية، قائلا: "العراق لديه مصادر قوة من بينها الورقة الاقتصادية، حيث تتواجد العشرات من الشركات الاقتصادية والاستثمارية التركية في العراق".

اقرأ أيضا: عاجل| الأكراد: انتهاكات تركيا مسؤولية الحكومة العراقية

كانت تركيا قد أعلنت، في 17 يونيوالماضي، انطلاق عملية "المخلب النمر" شمال العراق، وذلك بعد يومين من إطلاق عملية "مخلب النسر"، وزعمت أنقرة أن عناصر من "حزب العمال الكردستاني" يشنون هجمات على الداخل التركي انطلاقًا من الأراضي العراقية.