الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:08 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ترهيب غير مقبول».. تركيا تنضم لقائمة داعمي السعودية في خلافها مع بايدن

مولود جاويش اوغلو- وزير خارجية تركيا| الأناضول
مولود جاويش اوغلو- وزير خارجية تركيا| الأناضول

انضمت تركيا إلى قائمة الدول المساندة للملكة العربية السعودية بشأن قراراها مؤخرًا بشان خفض إنتاج النفط، وووجهت أنقرة انتقادٍا للولايات المتحدة بسبب ضغوطها على السعودية بالتهديدات.

وقررت السعودية مؤخرا والدول المنتجة للنفط (أوبك +) تقليل توريد النفط، الأمر الذي أزعج الولايات المتحدة، واعتبرت الخطوة دعما لروسيا.

ومن جهته هاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية علنًا، وحذر من أنه ستكون هناك عواقب في العلاقات الأمريكية مع المملكة، بعد أن أعلنت أوبك + أنها ستخفض إنتاج النفط.

ردا على ذلك، انتقد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو السلوك الأمريكي، واصفا إياه بأنه ترهيب للسعودية.

جاويش أوغلو قال "نرى أن دولة (الولايات المتحدة الأمريكية) تهدد السعودية وهذا الترهيب ليس صحيحا". وفق وكالة الأناضول

تعليقًا على تصريحات بايدن، اعتبرت تركيا أن القضية لا يمكن حلها عن طريق تهديد دولة واحدة، وطالب الولايات المتحدة برفع العقوبات من أجل خفض أسعار النفط.

جاويش أوغلو قدم حلولا وقال "العالم بأسره بحاجة إلى النفط والغاز الطبيعي الفنزويلي والإإيراني بينما هناك حظر مفروض. إذا كنتم تريدون خفض أسعار النفط، ارفعوا العقوبات".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إن قرار أوبك + يرجع فقط لمشاكل اقتصادية. تم تبني السياسة بالإجماع من قبل الدول الأعضاء في المنظمة.

تعليقا على قرار أوبك+ قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، "يشعر الرئيس -بايدن- بخيبة أمل بسبب القرار قصير النظر الذي اتخذته أوبك+ لخفض حصص الإنتاج". عقب هجوم بايدن، حظيت السعودية بدعم عدة دول من بينها مصر والجزائر والإمارات

اقرأ أيضا: إرغام الرئيس الصيني السابق على الخروج من قاعة قصر الشعب