الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوروبا الشرق الأوسط.. ولي العهد السعودي يحقق أحلام المواطنين باستراتيجية جديدة للصناعة

الأمير محمد بن سلمان ـ ولي عهد السعودية (واس)
الأمير محمد بن سلمان ـ ولي عهد السعودية (واس)

«أنا أعتقد أن أوروبا الجديدة هي الشرق الأوسط.. المملكة في الـ 5 سنوات المقبلة ستكون مختلفة تمامًا».. جملة يرددها الشعب السعودي، مع كل إنجاز يحققه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، والذي لا يمر شهر دون أن يعلن عن مشروع جديد، سعيا لتحقيق تطلعات شعبه.

مؤخرًا كانت الاستراتيجية الوطنية للصناعة، تلك التي حظيت بإشادة واسعة، ليس على المستوى المحلي فقط، وإنما على المستوى العالمي أيضا، عقب إعلان ولي العهد عن تدشينها، إذ توفر الآلاف من فرص العمل، وتنهض بقطاعات عدة، وتجذب استثمارات هائلة؛ بكل تاكيد سيكون مردودها الأول على المواطن السعودي الذي يعيش مرحلة تغيير غير مسبوقة، بفضل توجيهات رئيس مجلس الوزراء، وفق "واس".

بيئة محفزة للنمو

وفق وزارة الصناعة السعودية، فإن الاستراتيجية الوطنية، التي أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان، تدعم الإنفاق على الابتكار والتطوير، بهدف إيجاد بيئة محفزة لنمو الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة.

الاستراتيجية الوطنية للصناعة

ويمكن لذلك أن يتحقق عبر تقديم المنح والقروض التحفيزية، وتصميم وإطلاق مجمعات صناعية جاذبة، وتوفير المصانع الجاهزة، وإنشاء مراكز ابتكار صناعية جديدة، مع نقل التكنولوجيا والتقنيات المتطورة.

أهداف رئيسية

الاستراتيجية الوطنية للصناعة، لها 3 أهداف رئيسية، تتمثل في: زيادة المرونة الصناعية لضمان استمراية الوصول للسلع المهمة من أجل رفاهية المواطن، واستمرارية النشاط الاقتصادي، وقيادة التكامل الإقليمي الصناعي لسلاسل القيمة، والاستفادة من مواطن القوة في الاقتصاد السعودي، إضافة إلى تحقيق الريادة العالمية في مجموعة السلع المختارة، والاستثمار في التقنيات الجديدة الواعدة.

يوم تاريخ وحدث استثنائي

ويرى بندر بن إبراهيم الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، أن إطلاق الاستراتجية "يوم تاريحي" بدأ فيه تحقيق حلم من أحلام الوطن، إذ إنها تخدم المواطن الذي يهمه في المقام الأول منتجات وطنية، وتهم في الوقت نفسه شريحة رواد الأعمال والشباب لما توفره من فرص عمل كبيرة.

ويؤكد الوزير أن إطلاق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للاستراتيجية بمثابة حدث استثنائي في تاريخ الصناعة السعودية، مشيرا إلى أنها تحمل بشائر كثيرة يمتد أثرها إلى شرائح المجتمع كافة.

اقرأ أيضا| مجلس الوزراء السعودي يدعو لتصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية