الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:12 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أغرب تأهل في كأس العالم».. قصة طفل ”معصوب العينين” حطم إسبانيا ومنح تركيا قبلة الحياة

كواليس اختيار المتأهل لكأس العالم 1954 بين إسبانيا وتركيا
كواليس اختيار المتأهل لكأس العالم 1954 بين إسبانيا وتركيا

بدأ العد التنازلي للسباق العالمي المنتظر خلال الشهر المقبل، إذ يتنافس 34 منتخبًا على لقب كأس العالم 2022.

وتحتضن دولة قطر نسخة كأس العالم من فترة 20 نوفمبر إلى أن ينتهي العُرس الكروي يوم 30 ديسمبر من نهاية العام الجاري، وذلك وسط متابعة جماهيرية وإعلامية من مختلف أنحاء العالم.

ويلقي"الطريق" عين على أغرب القصص والأحداث التي كانت جزءًا مثيرًا في تاريخ كأس العالم بالنسخ السابقة والتي سوف تستعرض قصة في غاية الغرابة والجنون بمونديال 1954.

أغرب قصة في التأهل الأول لمنتخب تركيا لكأس العالم

قبل انطلاق نسخة مونديال 1954، شهدت التصفيات الأوروبية لتلك المونديال سيناريو دراماتيكي في التأهل الأول لمنتخب تركيا في تاريخ كأس العالم على حسب منتخب إسبانيا في واقعة لن تتكرر من أخرى.

القصة بدأت بصطدام مصيري بين منتخبا تركيا وإسبانيا في المجموعة السادسة في ذلك الوقت، من أجل التأهل لمونديال 1954، وكان الأتراك هو المنافس الوحيد للماتادور بتلك المجموعة، والفائز في مباراتي الذهاب والإياب سيتأهل لكأس العالم.

نجح منتخب إسبانيا في تحقيق الانتصار بأربعة أهداف مقابل هدف في مباراة الذهاب التي أقيمت بالعاصمة الإسبانية"مدريد"، وبعد اللقاء توقع الجميع تأهل الماتادور للمونديال.

ولكن في مباراة العودة، تمكن الأتراك من خطف الفوز بهدف نظيف وحيد، وذلك الموقعة التي أقيمت في "أسنطبول"، ليرفض منتخب تركيا الاستسلام متمسكًا بآمال التأهل لمعانقة الذهب عام 1954.

قاعدة الأهداف خارج الأرض كانت غير مطبقة في ذلك الوقت، لذا قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم القدم من خلال القواعد والقوانين إقامة لقاء فاصل بين المنتخبين لحسم المتأهل لمونديال 1954.

اقرأ أيضًا: أبرزهم تهديد موسوليني بالقتل.. 3 قصص مونديالية صنعت في تاريخ كأس العالم

كواليس المباراة الفاصلة بين منتخبا إسبانيا وتركيا

نجح "الفيفا" في إقامة الموقعة المصيرية على ملعب "أولمبيكو” في العاصمة الإيطالية روما"،، وخلال المباراة تقدم منتخب إسبانيا بالهدف الأول في الدقيقة 32 من عمر الشوط الأول، إلا أن رد فعل الأتراك جاء في الشوط الثاني بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة 78، لتنتهي القمة الفاصلة بالتعادل الإيجابي بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي.

أغرب قرار في تاريخ كأس العالم

اتخذ حكم المباراة التي أنتهت بالتعادل، قرارًا أغرب من الخيال، خاصة أن ركلات الجزاء لم تعتمد في قوانين الفيفا في ذلك الوقت، حيث فقد طالب حكم المباراة اختيار طفل يُدعى ( لويجي فرانكو جيما ) وهو صبي يبلغ من العمر 14 عامًا.

كواليس اختيار المتأهل بواسطة الطفل

قررت وضع الاتحاد الدولي وضع الطفل في غرفة مع وجود عدد من المسئولين الحاضرين، وقاموا بوضع رباطة على عين الطفل لاختيار ورقة المنتخب المتأهل للمونديال، وبالفعل اختار صاحب الـ 14 عامًا ورقة مكتوب عليها اسم منتخب تركيا، ليتأهل الأتراك إلى كأس العالم في قصة أغرب من الخيال بتاريخ الساحرة المستديرة.

اقرأ أيضًا: أشهر كلب في التاريخ.. أنقذ إنجلترا من فضحية كروية بكأس العالم