الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:42 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيول: أمريكا على استعداد للحوار مع كوريا الشمالية

ترامب وجونج أون
ترامب وجونج أون

تبذل كوريا الجنوبية جهودا من أجل تحسين العلاقات بين أمريكا وجارتها الشمالية، ودائما ما تؤكد حرص الولايات المتحدة على استئناف المباحثات معها، إلا أن بيونج يانج ترفض تلك الخطوة، معتبرة أنها إهدارا للوقت في ظل عدم التزام واشنطن بتعهداتها السابقة.

مباحثات أمريكا وكوريا الشمالية

أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة الأمريكية أكدت على أهمية استئناف المحادثات مع كوريا الشمالية، رغم رفض الأخيرة إتمام هذه الخطوة، كما أنها كثيرا ما أعربت عدم نيتها العودة لطاولة المفاوضات.

اقرأ أيضا: كوريا الشمالية تضع شرطا رئيسيا لعقد قمة مع ترامب

ونفى نائب وزير الخارجية الأمريكي، ستيفن بيجن، الذي أنهى ثلاثة أيام من المحادثات في سيئول، تكهنات في وقت سابق بأنه يسعى للقاء مسؤولين كوريين شماليين خلال زيارته، لكنه قال: إن "واشنطن مستعدة للمحادثات مع كوريا الشمالية"، وفقا لما ورد على صحيفة "تايم" البريطانية.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى ما ورد في البيان الذي أصدره مكتب الرئيس الكوري الجنوبي، مون جيه إن، حيث قال: "أكد بيجن أهمية استئناف الحوار مع كوريا الشمالية".

 

مخططات بيجن

يشار إلى أن نائب وزير الخارجية الأمريكي ستيفن بيجن، والمسؤول الأمريكي الأول عن ملف كوريا الشمالية، من المقرر أن يجري لقاء مع مستشار الأمن القومي لكوريا الجنوبية، سوه هون، وينوي الذهاب إلى اليابان في وقت لاحق من اليوم الخميس.

وتحاول كوريا الجنوبية تعزيز جهود السلام بين كل من أمريكا وكوريا الشمالية، كما أنها تلعب دورا رئيسيا في إتمام قمتين بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

اقرأ أيضا: ترامب يعلن استعداده لعقد قمة ثنائية مع زعيم كوريا الشمالية

كان ترامب قال يوم الثلاثاء الماضي: إنه "مستعد لعقد اجتماع آخر مع كيم، ويعتقد أنه قد يكون مفيدًا، إلا أن كوريا الشمالية ترفض المبدأ وتعتبر أن ترامب يريد إتمام هذا اللقاء لكي يستند عليه ويتمكن من تحقيق النصر في الانتخابات الرئاسية المقبلة".