الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:28 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

680 بعثة علمية في جماعات دولية.. منهم 228 طبية

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن اعتماد نتيجة البعثات للعام الثالث 2019/2020، والتي تشمل إرسال بعثات للخارج "إشراف مشترك، مهمات علمية لما بعد الدكتوراه، ماجستير"، موضحًا أن عدد 860 باحثًا من مختلف الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية.

وأكد وزير التعليم، أنه تم عقد لجان علمية لمراجعة المقترحات البحثية لمقابلة المتقدمين على مدار 60 جلسة تحكيم، ضمت أكثر من 70 عضوا فنيا، متابعًا أنه تم قبول 629 متقدمًا فى مختلف البعثات مقسمة كالأتي: "150 بعثات خارجية، 140 إشراف مشترك، 332 مهمة علمية لما بعد الدكتوراه، 7 منح للماجستير لليابان".

وأضاف الوزير، أن العدد الأكبر من البعثات من نصيب الباحثات بنسبة تقارب 57% من إجمالي الباحثين لهذا العام، حيث البعثات شملت أرقى الجامعات والمعاهد البحثية في 24 دولة وعلى رأسها، الولايات المتحدة الأمريكية بعدد 41 بعثة، ثم 32 بعثة للمملكة المتحدة، و19 بعثة لكل من اليابان وكندا وألمانيا.

وأشار إلى أن جامعة طنطا في مقدمة الجامعات الحاصلة على عدد البعثات بـ 20 بعثة، وجامعة أسيوط على 19 بعثة، وجامعة القاهرة 15 بعثة، وجامعة المنصورة 13 بعثة، وجامعة المنيا 11 بعثة، وجامعة كفر الشيخ 9 بعثات، وجامعة أسوان 8 بعثات.

واختتم الوزير حديثه، بأن ثلث العدد الإجمالي للبعثات فى القطاع الطبي تصل 228 بعثة، بجانب 28 بعثة في مجال الطاقة المتجددة، 26 بعثة في مجال النانو تكنولوجي، 19 بعثة في مجال تكنولوجيا وعلوم المياه، بالإضافة إلى عدد من البعثات في مجالات التخطيط وإدارة المدن الذكية، الطاقة النووية، وعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

وضمت القائمة جامعات ذات التصنيف العالمي المتميز مثل:

Carnegie Mellon University

University of Tornto

University College London

Imperial College London

University of Illinois at Urbana-Champaign

McGill University

National University of Singapore

University of Sydney

Northwesteren University

University of California Davis

British Columbia University

Freie berlin university

Purdue University

The University of Tokyo

McGill University