الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:54 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
965 122
    bot: 346
    google.com: 144
    N\/A: 3
    google.com.eg: 3
    google.co.uk: 4
    NoRef: 83
    altreeq.com: 1
    google.com.ly: 1
    com.eg: 1

(خاص) شيخ قبيلة العواقير يكشف تفاصيل زيارة وفد القبائل إلى مصر

قبائل ليبيا
قبائل ليبيا

حان وقت الدفاع المشترك بين مصر وليبيا لمواجهة الغزو التركي للأراضي الليبية الذي يصر المحتل العثماني على ممارستها طمعا في ثروات البلد النفطي.

الحق المصري في ليبيا

أكد مجلس النواب الليبي، على أحقية مصر في التدخل عسكريا بليبيا لمواجهة الانتهاكات التركية التي تضر بأمن مصر القومي.

وأعرب النواب الليبي عن ترحيبه بكافة النقاط التي وردت في الكلمة التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي، داعيا إلى تضافر الجهود بين الشعبين الشقيقين لدحر هذا المحتل والحفاظ على الأمن القومي المشترك، بين البلدين.

تأييد القبائل الليبية

في المقابل، أعلن عضو المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا الشيخ منصور المنفي، التأييد الكامل من الفبائل الليبية للبيان الذي أصدره مجلس النواب، مؤكدا أن قبائل ليبيا وشعبها مع التدخل المصري من أجل الدفاع عن مقدرات وخيرات ليبيا وثرواتها.

ولم تكتف القبائل الليبية بمجرد إعلان التأييد، فقد تم البدء في تنفيذ خطوات فعلية، حيث أشار رئيس المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا، الشيخ السنوسي الزوي الحليق إلى أن وفدا رفيع المستوى من المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا، سوف يجري لقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي الخميس المقبل.

 

اقرأ أيضا: عاجل| مجلس مشايخ ليبيا يؤيد التدخل المصري لمواجهة المحتل التركي

أهمية الدور المصري في المنطقة

الشيخ صالح بوخريص الكزة، أبرز قيادي قبيلة العواقير في بني غازي قال: إن "الدعوة التي وجهها مجلس النواب الليبي للرئيس عبد الفتاح السيسي للتدخل العسكري في ليبيا، قوبلت بالتأييد من قبل المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا، نظرا لأهمية الدور المصري في المنطقة، ولأننا على ثقة من أن مصر قادرة على المساهمة الإيجابية لدحر الغزو العثماني في ليبيا"، مشيرا إلى الشعب الشعب الليبي يعيش في معاناة حقيقية منذ 9 سنوات متواصلة، تمثلت في التخريب والقتل والتهجير.

وأكد الكزة في تصريحات لـ "الطريق" أن من ضمن الأسباب الرئيسية في تفاقم الأزمة الليبية حاليا، هو تدخل الأمم المتحدة في الشأن الليبي عام 2011، منوها أن الشعب الليبي بعد مرور هذه السنوات بات منهكا جدا ولم يتمكن من مواجهة الغزو العثماني بمفرده، معتبرا أن مصر من خلال ثورة 30 يوليو ألحقت هزيمة قوية بتركيا كونها تمكنت من الإطاحة بحكم الإخوان.


محور زيارة الوفد الليبي لمصر

وأضاف الشيخ الكزة أن المحور الرئيسي الذي ستدور حوله زيارة الوفد الليبي إلى مصر، هي التأكيد على الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التدخل العسكري في الأراضي الليبية للدفاع عن الأمن القومي على المستويين المصري الليبي، إضافة إلى تولي تدريب أبناء الشعب الليبي، للوقوف ضد الانتهاكات التي تمارسها أنقرة تحت رعاية رجب طيب أردوغان.

اقرأ أيضا: الجيش الليبي: تركيا حشدت 10 آلاف مرتزق قبالة سرت

وتابع: "ليبيا على ثقة أن مصر سوف تتمكن من حماية الأمن القومي الليبي، وستبذل قصارى جهدها للدفاع عنها، خاصة أن الحدود بين البلدين أكثر من 2000 كيلو متر"، منوها أن أكبر دليل على ثقة الشعب الليبي في قدرات مصر وحبه واحترامه لها، "خروجه في العديد من المدن رافعا صور شهدائه الذين سقطوا على يد ميليشيات أردوغان، وكانوا يرفعون أيضا صور الرئيس عبد الفتاح السيسي".

تاريخ من الدفاع المشترك

واختتم الشيخ صالح بوخريص الكزة بالإشارة إلى أن التعاون بين مصر وليبيا ليس بدعة، ففي عام 1911 وخلال الاحتلال الإيطالي لليبيا كانت مصر هي الدولة الوحيدة التي تقدم دعمها طيلة 20 عاما حتى نالت الاستقلال.