الطريق
الأحد 16 يونيو 2024 01:30 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية اليونانى: تركيا أصبحت عاملا لزعزعة الاستقرار فى شرق المتوسط

جندى على الحدود لبن تركيا واليونان
جندى على الحدود لبن تركيا واليونان

ندد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس اليوم الأحد بالسلوك التركى قائلا: إن بلاده تواجه عدوانا متصاعدا من جانب تركيا، في انتهاك كامل للقانون الدولي وقانون البحار الدولي وعلاقات حسن الجوار.

اقرأ ايضا : تحذير شديد اللهجة من اليونان إلى تركيا حال اخترقت حدودها

وأوضح دنياس، في تصريحات على موقع وزارة الخارجية، إن تركيا "أصبحت، وللأسف، عاملا مزعزعا للاستقرار عبر شرق البحر الأبيض المتوسط".

وأشار إلى القرار التركي بشأن تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، مضيفا أن أنقرة أقدمت على خطوة جديدة تتحدى بها المجتمع الدولي برمته.

وأكد أن اليونان تحمي نفسها بأسلوب من الرصانة والثقة في مواجهة هذه التطورات، كما تعزز تحالفاتها في المنطقة الأوسع من البحر المتوسط إلى الخليج، وتعميق علاقتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة

وأورد أن مجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبى الأخير، أعرب عن إدانة جماعية للاستفزازات التركية، موضحا أن مواقف أثينا وأوروبا متطابقة إزاء تركيا "نريد تركيا مزدهرة بجانبنا.

وأضاف دنياس "لكن الدفاع عن سيادتنا وحقوقنا السيادية غير قابل للتفاوض، لأن الأمر يتعلق بواجبنا الدستوري". وفي هذه الحالة، لدى اليونان درعها من القانون الدولي، فضلا عن تحالفات قوية وقوة رادعة ودعم تام من الشركاء، بحسب قوله