جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 10:55 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ

غرق قارب مهاجرين قرب سواحل جزر يونانية ​​وفقدان العشرات

اختفى العديد من اللاجئين من جنسيات مختلفة، كانوا على متن قارب، غرق في البحر الأبيض المتوسط، قرب سواحل جزر يونانية.

المتحدث باسم خفر السواحل اليوناني نيكوس كوكالاس، قال اليوم الأربعاء، إن 50 مهاجرًا غير شرعي في عداد المفقودين، وأفاد لاحقًا أن عدد الضحايا أقل.

عشرات المفقودين

التلفزيون اليوناني الحكومي "إي آر تي" قال إن عدد ضحايا القارب الغارق يتراوح بين 30 و 60 شخصًا، وذكر أنه تم إنقاذ 29 شخصًا، وفق ما أفادت مصادر في خفر السواحل.

وذكر التلفزيون اليوناني أن القارب، الذي غادر من السواحل التركية، غرق قبالة جزيرتي كريب ورودس اليونانيتين.

وبدأ خفر السواحل اليونانية عمليات البحث والإنقاذ في المنطقة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، فيما واجهت عملية الإنقاذ والبحث عن المفقودين صعوبات بسبب الرياح العاتية. وفق وكالة دويتشه فيله

وقال ضابط في خفر السواحل لوكالة فرانس برس، "كان هناك 80 شخصًا على متن القارب، تم إنقاذ 29 شخصًا، وهناك 50 مفقودين".

من جهة أخرى تقول تقارير إن خف السواحل اليوناني يصد قوارب المهاجرين، لمنعهم من الوصول إلى السواحل اليونانية، ويعرض بالتالي حياتهم للخطر.

جنسيات مختلفة

وقال خفر السواحل اليوناني إن أفغان وعراقيين وإيرانيين، كانوا من بين الذين تم إنقاذهم، وذكر أن القارب أبحر من أنطاليا وكان متجهًا نحو إيطاليا.

يحاول مهربو البشر تهريب طالبي اللجوء الذين يريدون الذهاب إلى أوروبا من تركيا إلى اليونان، في الغالب عن طريق قوارب غير مناسبة، لهذا السبب يغرق عدد كبير من اللاجئين كل عام في البحر الأبيض المتوسط ​​أو بحر إيجه بسبب انقلاب قواربهم.

وبحسب بيانات المنظمة الدولية للهجرة، غرق 64 شخصًا كانوا على متن قوارب في شرق البحر المتوسط ​​منذ شهر يناير. في عام 2021، توفي 111 شخصًا بالمثل.

اقرأ أيضا: سفير الصين بروسيا يُهدد واشنطن.. ورئيس تايوان: «جيشنا على أهبة الاستعداد»