الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:02 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السلطات اليونانية تكشف مؤامرات تجسس خلية تابعة لأردوغان للإيقاع بمعارضيه

أدروغان الديكتاتور
أدروغان الديكتاتور

يحاول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إخفاء ضعفه من خلال توظيف شبكات تجسس في مختلف دول العالم، وتستمر انتهاكاته من استراليا وحتى اليونان.


شبكة جاسوسية تركية في اليونان

 

كشفت السلطات اليونانية عن جاسوسين تبين أنهما كانا يعملان لصالح أنقرة، ويمارسان عمليات تجسس داخل اليونان، وفقا لما ورد على صحيفة "إيكاثيميريني" اليونانية.

وقالت الصحيفة اليونانية، إن خفر السواحل أجرى سلسلة تحقيقات حول قضية تهريب المهاجرين، ليتضح أن هناك شبكة تجسس أخرى تعمل لصالح تركيا وكانت تضم أكثر من 15 مشتبه.

اقرأ أيضا : التقارب الإيدولوجي والمصالح المشتركة.. ماذا كشفت زيارة الرئيس السيسي لفرنسا؟ (تحليل)

دور الجواسيس

 

وكان دور 4 جواسيس من الأعضاء في هذه الشبكة التركية معرفة كافة المعلومات التي تتعلق بالسفن البحرية اليونانية وخفر السواحل قبل نقلها إلى أشخاص محددين في تركيا، واتضح أيضا من التحقيقات التي أجريت خلال الفترة من 6 وحتى 15 نوفمبر الماضي، أن شبكة الجاسوسية التركية تضم يونانيين وأتراك ولبنانيين.

وحرص جهاز الاستخبارات اليوناني على بذل جهود بناءا على المعلومات التي وردت إليه حول شبكة لتهريب المهاجرين، وتبين أنها تستخدم قوارب سريعة في عملياتها، علاوة على أشخاص يشكلون خطورة أمنية للانتقال من تركيا إلى جزيرة كرس اليونانية.


سفارات أردوغان

 

وكشفت وثيقة دبلوماسية عن تورط دبلوماسيين أتراك بأستراليا في التجسس على مواطنيهم المعارضين لنظام رجب طيب أردوغان، وفقا لما ورد على "نوردك مونيتور" السويدي.

وأفاد الموقع السويدي أن الحكومة التركية نفذت حملة تجسس واسعةن النظاق ضد معارضي أردوغان من أجل جمع معلومات استخباراتية عنهم، مما يتيح رفع دعاوى جنائية ضدهم.

اقرأ أيضا : بيت شعر سبب الأزمة.. هل تشعل أذربيجان الصراع بين تركيا وإيران؟ (تحليل)

وأشار الموقع إلى أن البيانات التي تم جمعها تتعلق بمعلمين وممثلي الجمعيات المحلية والمهنيين ورجال الأعمال المعارضين لأردوغان الذين يعيشون في استراليا، كما صدرت مذكرة من المدعي العام التركي آدم أكينجي تتهمهم بممارسة الإرهاب ضد بلادهم.

أسماء معينة

 

وركزت حملات التجسس الواسعة التي ىنفذتها البعثات الدبلوماسية التركية على الأتراك والاستراليين في كانبيرا وسيدني وملبورن ممن يعتقد أنهم على علاقة بحركة الداعية فتح الله جولن، الذي يتهمه أردوغان بتنفيذ المسرحية الانقلابية في 2016.