الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:32 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| بدء تفتيش سفينة الحبوب الأوكرانية المتجهة إلى لبنان

يجري مركز التنسيق المشترك، في إسطنبول، عمليات فحص وتفتيش لأول سفن شحن الحبوب الأوكرانية، المغادرة للموانئ الأوكرانية، منذ اندلاع الحرب.

ممثلو روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة في مركز التنسيق المشترك الذي تم إنشاؤه بالقرب جامعة الدفاع الوطني في إسطنبول، يعملون من أجل ضمان الشحن الآمن لمنتجات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

السفينة التي ترفع علم سيراليون، والمحملة بالذرة غادرت من من ميناء أوديسا في أوكرانيا، ووجهتها ميناء طرابلس في لبنان، وهي الآن متوقفة في مضيق البوسفور منذ مساء أمس الأربعاء.

أول سفينة حبوب تغادر الموانئ الأوكرانية

وتحمل السفينة على متنها 27 ألف طن من الذرة، وهي راسية في المنطقة المخصصة لإنهاء عمليات التفتيش.

وفق معلومات، يجري فريق التفتيش المشترك، الفحوصات على السفينة التجارية وفقًا للإجراءات والمبادئ المتفق عليها في نطاق الاتفاقية.

بعد موافقة المسؤولين عقب الفحص، ستمر السفينة عبر مضيق البوسفور وتتجه نحو لبنان.

وزارة الدفاع التركية قالت في بيان صباح اليوم، "وصل فريق التفتيش المشترك إلى سفينة الشحن الجاف رازوني الراسية على مدخل البحر الأسود في مضيق البوسفور، وبدأ نشاط التفتيش على السفينة". كما تضمن المنشور صورًا لفريق التفتيش المشترك وهو يصعد على متن السفينة.

تم التوقيع على "مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" في 22 يوليو بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

اقرأ أيضا: «تُسبب المشاكل دائمًا».. ترامب ينتقد زيارة رئيسة البرلمان الأمريكي لتايوان

موضوعات متعلقة