الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:12 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بغداد تطالب تركيا بسحب قواتها من العراق وحل مشاكلها الداخلية بعيدًا عنه

دهكوك-كردستان
دهكوك-كردستان

على خلفية القصف التركي لإقليم كردستان شمال العراق أمس الأربعاء، والذي أوقع قتلى ومصابين، طالبت بغداد تركيا بسحب قواتها العسكرية من العراق وتقديم اعتذار رسمي عن القصف الذي استهدف أحد المصايف السياحية في محافظة دهوك، حيث وصفته الخارجية العراقية بأنه "سافر وإجرامي".

ووفقًا لبيان الخارجية العراقية، "تم استدعاء السفير التركي لدى العراق، علي رضا كوناي حول القصف التركي الذي أدى إلـى استشهاد وإصـابة عـدد كبيـر مـن المـدنيين العــراقيين الآمنـين من بينهم نسـاء وأطفـال، وما تسبب به من ترويع للسكان، وبث الذعر بينهم".

وأضافت الخارجية: "قمنا بتسليم السفير التركي مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، مفادها أن القوات التركية ارتكبت جريمة شنعاء، وتدين الانتهاكات المستمرة التي تمارسها أنقرة على سيادة العراق وحرمة أراضيه".

وأنذر بيان الخارجية العراقية تركيا، مشددًا على حق العراق فـي اتخـاذ كـل الإجراءات التـي كفلتها المواثيق الدولية و التـي مـن شـأنها حماية سـيادته وأرضه وسـلامة مواطنيه مـن الاعتداءات الآثمة والمستنكرة من قبل القوات التركية".

وتابع البيان أن "بغاد تطالب بانسحاب القـوات التركيـة بأكملها مـن داخـل الأراضي العراقية ويدعو تركيا للتكيز في مشاكلها الداخلية وحلها بعيدًا عن الأراضي العراقية وإلحـاق الأذى بشـعبها، ويطالبهـا بتقــديم اعتــذار رسـمـي عـن هـذه الجريمـة وتعــويض ذوي الشهداء الأبريـاء والجرحى".

ولفتت الوزارة إلى أنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الاعتداءات التركية السافرة، كما أنها ستستمر بحشد كافة الجهود ومصادر القوة للوقوف أمام هذا الإجرام التركي.

اقرأ أيضا: الرئيس الإيطالي يوقع مرسوما بحل البرلمان