الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:19 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تكليفه بتشكيل الحكومة العراقية.. من هو محمد شياع السوداني؟

محمد شياع السوداني أثناء التكليف بتشكيل الحكومة العراقية
محمد شياع السوداني أثناء التكليف بتشكيل الحكومة العراقية

قام الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد عقب انتخابه، وتأديته اليمين الدستورية رئيسا للعراق، بتكليف محمد شياع السوداني بتشكيل حكومة العراقية الجديدة.

ويأتي هذا بعد إنتهاء الجلسة البرلمانية التي انطلقت ظهر اليوم برئاسة محمد الحلبوسي، بعد اكتمال النصاب القانوني، بحسب ما أكدت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، بعدد 269 نائبا.

وخلالها قام 277 نائبا بالتصويت عبر الاقتراع السري بالجولة الأولى، لتبدأ لاحقا عملية الفرز وعدّ الأصوات، وسط تقدم طفيف لرشيد على الرئيس الحالي، ويشار إلى أن الاثنان ينتميان لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

وهو ما تسبب في إجراء النواب جولة ثانية من التصويت، أظهرت تقدم عبد اللطيف الذي حاز على 162 صوتا مقابل 99 لبرهم صالح، و8 أصوات باطلة.

من هو محمد شياع السوداني؟

وعقب تكليف محمد شياع السوداني بتشكيل حكومة عراقية جديدة، نرصد من خلال السطور التالية أبرز التفاصيل عنه و أبرز مواقفه السياسية.

فقد ولد محمد شياع السوداني في 1970، و هو من مواليد العاصمة العراقية بغداد، عندما كان يبلغ من العمر 10 سنوات في عام 1980 أعدم نظام صدام حسين والده وخمسة من أفراد عائلته، وذلك بسبب انتمائهم إلى حزب الدعوة الإسلامية المحظور في ذلك الوقت في العراق.

والجدير بالذكر أن محمد شياع السوداني حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية من كلية الزراعة جامعة بغداد، وشهادة الماجستير في إدارة المشاريع، وعقب ذلك تم تعيينه عام 1997 في مديرية زراعة ميسان.

ويذكر أنه عقب سقوط نظام صدام حسين في 2003، تم تعيين محمد شياع السوداني منسقا بين الهيئة المشرفة على إدارة محافظة ميسان وسلطة الائتلاف المؤقتة.

وفي عام 2004 عين محمد شياع السوداني، في منصب قائم مقام مدينة العمارة مركز محافظة ميسان وأكبر مدنها، وبعد ذلك تم انتخابه في عام 2005 عضوا في مجلس محافظة ميسان كمرشح عن قائمة حزب الدعوة، و خلال الفترة بين عامي 2009 و2010، عين في منصب محافظ ميسان.

وخلال مسيرته في العمل السياسي، و في الفترة بين 2010 و2014، عُين السوداني وزيرًا لحقوق الإنسان العراقي، ثم وزيرًا للعمل والشئون الاجتماعية في حكومة حيدر العبادي.

هذا وقد شغل محمد شياع السوداني في الفترة بين عامي 2014 و2017، منصب وزير الصناعة، كما شغل لفترة منصب وزير التجارة بالوكالة.

والجدير بالذكر أن كان هناك اعتراض كبير من مقتدى الصدر على تسمية السوداني رئيس للحكومة العراقية، وذلك بعدما تم ترشيحه سابقا من قبل قوى الإطار التنسيقى الشيعية.

وعلى إثر ذلك فقد خرج الآلاف من أنصار التيار الصدري، في احتجاجات واسعة، للتعبير عن رفضهم للاتجاه إلى تسمية محمد شياع السوداني لرئاسة الحكومة العراقية، و هو ما يثير التخوفات من اشتعال الاحتجاجات مرة أخرى، عقب تكليف عبد اللطيف رشيد الرئيس العراقي الجديد، لمحمد شياع السودانى لتشكيل الحكومة الجديدة.

إقرأ أيضا : رسميا.. البرلمان العراقي ينتخب عبد اللطيف رشيد رئيسيا للبلاد