الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الاتحاد قوة».. أبرز المشاركات العربية المؤثرة في حرب أكتوبر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حرص مؤرخي الغرب على الإشارة إلى حرب السادس من أكتوبر، على أنها معركة كُل العرب أو الحرب العربية؛ نظرًا للمشاركة العربية الفاعلة في المعارك الدائرة على الجبهتين المصرية والسورية، فقد شاركت العديد من الدول العربية في حرب السادس من أُكتوبر سواء بالدعم المالي أو الدعم بالقوات أو الدعم بالسلاح أو الدعم النفطي او كلهم معًا.

مشاركة العراق في حرب أكتوبر

أدى حرص القيادة السياسية المصرية والسورية، إلى كتمان موعد الحرب إلى تأخر مشاركة العراق في الحرب بكامل قوتها، وبالرغم من ذلك فإن العراق تُعد أكبر دولة عربية شاركت بقواتها وسلاحها في الحرب.

فقد بدأ التنسيق مُبكرًا فمنذ مارس 73 بعثت العراق بسربي طائرات مُقاتلة وضعتهما القيادة العراقية تحت تصرف وقيادة القوات الجوية المصرية وقد شاركت الطائرات العراقية في اليوم الأول للحرب مشاركة فاعلة جدًا.

وقد أوفد العراق عدد من مجموعات المشاة المُقاتلة، والتي شاركت في الحرب الدائرة بضراوة وقوة، وذلك على الجبهتين المصرية والسورية، وكانت العراق قد أرسلت عدد أكبر بكثير من القوات إلا أن الحرب كانت قد حُسمت ووصل المقاتلين العراقيين مُتأخرين، بسبب تأخر علم القيادة العراقية بموعد الحرب.

مشاركة الجزائر في حرب أكتوبر

يحفظ الشعب والقيادة المصرية للجزائريين جميل مُشاركتهم الفاعلة في الحرب على الصهاينة، وقد دعمت الجزائر مصر وسوريا بالنفط والسلاح والقوات المقاتلة الجزائرية، وفتحت القيادة السياسية في الجزائر الشقيقية باب الدعم النفطي مفتوحًا أمام مصر وسوريا.

مشاركة السعودية في حرب 1973

لم يكن دعم السعودية للجانبين المصري والسوري، وليد حرب أكتوبر فقبلها بسبعة أعوام ومنذ نكسة 67، دعمت السعودية الجانبين بكافة أشكال الدعم، ولكن مع بدء المعارك في حرب أكتوبر اجتمع قادة الخليج في الـ 17 من شهر أُكتوبر بقيادة الملك فيصل بن عبدالعزيز، وقرروا وقف تصدير البترول نهائيًا على الدول الداعم لإسرائيل بشكل مُباشر، واتخذوا قرارًا استراتيجيًا بخفض إنتاج البترول لحين انتهاء الحرب الدائرة.

المشاركات العربية والغربية المؤثرة في حرب أكتوبر

شاركت ليبيا وفلسطين والمغرب وتونس في الحرب بشكل واضح وصريح، فقد شاركت بعض تلك الدول بقوات برية مُقاتلة، وبعضهم شارك بالدعم المالي، وأخرى شاركت بافتعال معارك جانبية مع الصهاينة لتشتيت الانتباه.

كما شاركت كوبا، وكوريا الشمالية، وألمانيا الشرقية، وباكستان، وإيران، في الحرب على إسرائيل، وكانت المشاركة الروسية فاعلة إلى حدٍ بعيد، سواء بدعم السلاح أو بالدعم في مراحل التخطيط والاستعداد للحرب.

اقرأ أيضًا: «حدث بالفعل».. فاروق الفيشاوي بطلًا لمسلسل رأفت الهجان!

موضوعات متعلقة