الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الطائرة ”ميج-25 أر” في سماء تل أبيب.. المشهد الأكثر إثارة بحرب أكتوبر

الطائرة ميج أر 25
الطائرة ميج أر 25

طائرة جوية فائقة السرعة، نفذت طلعات سرية واستخباراتية لجمع المعلومات بمساعدة الطيارين الروس، فقد تمكنت "ميج 25 أر" من التصدي للمقاتلات الإسرائيلية الأمريكية مثل "فانتوم إف 4" مع صواريخها الجديدة لتصبح "الميج" أفضل طائرة متسللة لجمع المعلومات والمشهد الأكثر إثارة في سماء تل أبيب في حرب أكتوبر.

وفقا لمذكرات الفريق سعد الدين الشاذلى الفصل الثانى والعشرون والمنشور في "صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا الروسية بتاريخ 24/10/2008"، فإن الطائرة ميغ انطلقت وقادها الروسي إلكسندر بيجيفيتس فوق العاصمة الإسرائيلية، بعد إعلان إندلاع حرب نووية محتملة في المنطقة، إذ شاع في المؤسسة الحاكمة بموسكو أن بعد توجيه ضربة 1973 سوف تقوم إسرائيل بضرب السد العالي، وسوف تقوم روسيا " الإتحاد السوفيتي سابقاً" بالرد بضرب إسرائيل نووياً.

تشير المذكرات إلى أنه سرعان ما انطلقت طائرة "ميج-25" من مطار قرب القاهرة لتصل بعد بضع دقائق إلى تل أبيب على ارتفاع 22 كيلومترا بسرعة 3000 كم/ع، حاولت عدة طائرات إسرائيلية أن تعترض المقاتلة الروسية التي لم تحمل أي سلاح ولم تتمكن من ردعها، حيث قامت الطائرة ميغ أر بتنفيذ 6 مناورات فوق سماء تل أبيب وتصوير كل المناطق العسكرية.

المقاتلة ميج أر 25 بدأت العمل منذ عام 1959 من أجل الإستطلاع والذهاب إلى الأراضي والعودة سالمة، وذهل الجميع من القدرات الخارقة التي تتمتع بها الطائرة والذي يعمل بنموذج المحرك الخارق "تومانسكي آر-25" فالمقاتلة تمكنت من تحثيث سرعة وصلت إلى 2981 كم/س وإرتفاع وصل إلى 37650 متر.

وتُصنع الطائرة الميج من التيتانيوم والليثيوم ونوع من أنواع الزجاج السري الذي لم يتم الكشف عن نوعه حتى الآن.

والميج 25 أر هي طائرة روسية اسمها ميكويان جوريفيتش ميج-25 ، وتعرف بفوكس بات "Foxbat" أو الثعلب المتسلل كونها طائرة فائقة السرعة، أستخدمت أيضا في مهام التجسس والقصف والإستطلاع والمناورات.

اقرأ أيضاً: مدد الله لجنوده.. هل شاركت الملائكة مع الجنود المصريين في حرب أكتوبر؟

«إسرائيل في ذهول».. مانشيتات الصحف المصرية خلال حرب أكتوبر 1973 …صور