الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:06 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
التضامن: «أنت أقوى من المخدرات» ساهمت في زيادة الطلب علي العلاج 400% حسام حسن يدرس إقامة مباراة ودية قبل الصدام المرتقب ضد بوركينا فاسو وغينيا موعد مباراة الأهلي وسيمبا بدوري الأبطال والقناة الناقلة زواج يتحول إلى جحيم بسبب هوس الزوج بالمشاهير إصابة سيدة بحروق فى حريق منزل بأبو النمرس سيولة مرورية في القاهرة والجيزة.. وانتشار أمني مكثف تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط

غزل المحلة ضد الطيران.. حكاية أشهر مباراة شاركت في خطة خداع حرب أكتوبر

غزل المحلة والطيران - أرشيف الأهرام
غزل المحلة والطيران - أرشيف الأهرام

تحتفل مصر اليوم الخميس بالذكرى الـ49 لنصر السادس من أكتوبر العظيم، إذ تمكنت الدولة من استرداد أراضيها من العدو وتحرير سيناء بعد سنوات من الحرب.

ولم تكن كرة القدم في حرب أكتوبر بعيدة عن الأحداث وما يدور في البلاد، وتحديدًا في يوم السادس من أكتوبر "يوم العبور"، إذ لعبت دورًا مهما كأحد أهم الخطط الاستراتيجية في النصر.

والبداية كانت مع قرار الاتحاد المصري لكرة القدم، بانتظام منافسات الدوري المصري الممتاز بشكل طبيعي يوم العبور، كنوع من الخداع للعدو، في الوقت الذي بدأ فيه الجنود الاستعداد لعبور خط القناة.

وتعد مباراة غزل المحلة والطيران التي أقيمت على ملعب الترسانة في ذلك الوقت، واحدة من المواجهات الباقية في سجلات التاريخ، إذ انطلقت في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرًا، أي بعد عبور القوات المصرية لخط القناة بنصف ساعة.

جمهور المحلة يهتف للخصم

المباراة التي كان مقررًا في بدايتها أن تلعب على ستاد القاهرة، سارت أحداثها بشكل طبيعي حتى تفاجأ لاعبو المحلة بهتاف جماهيرهم للاعبي الخصم وهم الطيران.

الأمر الذي لفت أنظار جميع من هم في أرض الملعب، ودفعهم للسؤال عن السبب بين شوطي اللقاء، حيث أن الفريق لا يلعب بشكل سيء والنتيجة لا تزال تشير إلى التعادل السلبي.

وجاءت الإجابة بأن جمهور المحلة الذي سمع البيان الأول من القوات المسلحة عبر الراديو ببداية المعركة، وعبور الجنود المصريين لخط القناة، فهتفوا لنادي الطيران تحية لدور الطيران الحربي في الحرب.

وكان من لاعبي الفريقين إلا أن تفرغوا فقط للدعاء للجنود في المعركة، واتفق حكم المباراة إبراهيم الجويني معهما على استكمال المباراة احتراما للجماهير الحاضرين.

اقرأ أيضًا: مصر تتقدم في تصنيف الفيفا لشهر أكتوبر.. والسنغال على صدارة إفريقيا

وبالفعل خاض الفريقان الشوط الثاني من المباراة بصورة ودية، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي، وسط احتفالات من الجماهير الحاضرة في المدرجات، ليعقد اتحاد الكرة بعدها اجتماعًا طارئًا مساء اليوم، ويقرر إلغاء المسابقة ووقف النشاط الكروي في مصر للتفرغ للمعركة.